الأثنين, 8 مارس 2021 2:15 م

بغداد- NCC

كشفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ، اليوم الاثنين، عن اعداد الاحزاب السياسية والتحالفات، الراغبة بالمشاركة في الانتخابات المقبلة.
وقالت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي لـ”المركز الخبري”، إن “المفوضية مددت فترة تسجيل التحالفات لغاية يوم 1 / 5 ، كما مددت استلام قوائم المرشحين لغاية يوم 17 / 4″، مبينة انه “تمت المصادقة على 30 تحالفا، فيما لا تزال 8 تحالفات قيد التأسيس، وهناك 7 من اصل 25 تحالفا مصادق عليه عام 2018 أبدوا الرغبة بالمشاركة في الانتخابات المقبلة”.

واشارت الغلاي، الى “تسجيل 249 حزباً، فضلا عن 58 حزبا لا يزالون يد التأسيس، في حين ابدى 99 حزبا الرغبة بالمشاركة في الانتخابات المقبلة، وذلك بعد مراجعة دائرة الاحزاب والتنظيمات السياسية للتسجيل وابداء الرغبة”.

وكشفت عن “مشاركة 144 مرشحا بالانتخابات، من ضمنهم 126 مرشح فرد، و3 مرشحين ائتلاف، و15 مرشح حزب”، مؤكدة بالقول، ان “عملية تحديث البيانات من قبل الناخبين وصلت الى اكثر من مليون و22 الف شخص”.

وفي بداية عام 2021، صوت مجلس الوزراء، بالإجماع في جلسته، على تحديد العاشر من شهر أكتوبر المقبل، موعداً لإجراء الانتخابات المبكرة بعد ان اقترحت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، تأجيل موعد الانتخابات المبكرة المقررة في السادس من يونيو المقبل، لأسباب فنية مهمة.