الثلاثاء, 23 فبراير 2021 5:42 م

متابعة / المركز الخبري الوطني
كشفت وزارة الاشغال العامة والاسكان الاردنية، اليوم الثلاثاء، عن بحث وزيرها يحيى الكسبي، مع نظيرته العراقية نازنين محمد وسو، سبل تعزيز العلاقات بين الأردن والعراق في مجالات الطرق والجسور والمباني والصرف الصحي والبناء والتشييد وقطاع الإسكان.

وذكرت الوزارة في بيان نقلته وكالة الانباء الاردنية الرسمية “بترا”، واطلع عليه “المركز الخبري الوطني”، أن “الكسبي، ونازنين محمد وسو، تناولا في العاصمة بغداد، ملفات الإسكان والبناء والتشييد، وسبل التعاون المشترك بين الوزارتين والقطاع الخاص في كلا البلدين، في مجال الطرق والجسور والمباني والصرف الصحي والبناء والتشييد وقطاع الإسكان”.

وعرض الكسبي، خلال اللقاء، وفقاً للبيان “سبل تعزيز الشراكة والتعاون بين البلدين”، مؤكداً “عمق ومتانة العلاقات التي تربط بين البلدين الشقيقين، التي يعكسها حرص قيادة البلدين على التنسيق والتعاون المثمر والمستمر، بما ينعكس على مصالح الشعبين الشقيقين”.

وأكد الكسبي، “حرص الحكومة لتعزيز آفاق التعاون مع العراق الشقيق في مجالات مشاريع التطوير والبناء في الدول العربية كافة، وخصوصاً العراق الشقيق”، مشيداً بـ”الجهود العراقية في تذليل العقبات أمام المقاولين والمستثمرين الأردنيين”.

وبين، أن “الحكومة تولي أهمية كبيرة للاستثمار وجذبه”، مشيداً بـ”الاستثمارات العراقية في الأردن التي تسهم في دعم الاقتصاد الأردني”.

من جهتها، أكدت الوزيرة نازنين محمد وسو، “حرص العراق على تعزيز آفاق التعاون والتشاركية والعمل المشترك لتطوير العلاقات مع الأردن في شتى المجالات”، مؤكدة أن “العراق يشهد حركة تطوير كبيرة”.

وأشادت وسو، بـ”كفاءة المقاولين والمهندسين الأردنيين”، معربة عن “تطلع العراق للاستفادة من الكفاءات والخبرات الأردنية في مجال المقاولات والإنشاءات”.

وبينت أن “الحكومة العراقية تولي قطاع الإنشاءات الأردني أولوية في مشاريع الإسكان والتطوير والبناء في العراق، لما يتمتع به من خبرة وكفاءة”، مشيرة إلى “قيام الحكومة العراقية بتذليل العقبات أمام المقاولين والمستثمرين وتبادل الخبرات مع المقاولين والمهندسين الأردنيين بما يساهم في دعم العراق”.

ويأتي هذا اللقاء، ضمن سلسلة لقاءات يجريها الوفد الاردني الاقتصادي الذي يتضمن مجموعة وزراء بينهم الوزير الكسبي، في بغداد، بهدف متابعة مخرجات زيارة رئيس الوزراء الاردني بشر الخصاونة، والفريق الوزاري إلى بغداد أخيراً، والتي جاءت في إطار الاتفاق الأردني المصري العراقي.

وخلص الاجتماع، وفقاً للبيان إلى “تشكيل لجنة مشتركة لوضع آلية العمل ومتابعة الأمور كافة، وتقديم الاستشارات”.

واتفق الجانبان، على “مشاركة المقاولين الأردنيين للمقاولين العراقيين في تنفيذ المشاريع، وتشجيع القطاع الخاص الأردني على الاشتراك في مشاريع العراق، وزيادة الاستثمارات الحكومية في مشاريع الإسكان والبنية التحتية مع التركيز على ملف الطرق وتعزيز تعاون القطاع الخاص في البلدين بمجال الأبنية”.