الثلاثاء, 23 فبراير 2021 4:53 م

بغداد/المركز الخبري الوطني-

أكدت وزارة الموارد المائية، اليوم الثلاثاء، نجاحها بإزالة التجاوزات على حوض النهر في شط الحلة، مؤكدةً وجود مبادرة لمعالجة الضفاف وبناء مناطق سياحية في تلك المنطقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية عون ذياب عبد الله لـ”المركز الخبري الوطني” إن الوزارة لديها خطوات جدية في ملف رفع التجاوزات على نهري دجلة والفرات”، مشيراً إلى أن “ملف رفع التجاوزات على نهري دجلة والفرات او على الحصص المائية من اهم الاولويات التي تعمل عليها الوزارة في الوقت الحالي”.

وأضاف ان “الوزارات نجحت وبشكل كبير في ازالة التجاوزات وايصال المياه الى اقصى الجنوب والحفاظ على مستويات من تدفق المياه الى شط العرب”، موضحاً أن الوزارة “منعت تغلغل اللسان الملحي داخل شط العرب واستقر بوضع جيد هذه العام الامر الذي يدفع الوزارة بشكل مستمر على ازالة التجاوزات في اعالي النهر لتأمين الحصص الكاملة لشط العرب والى منطقة اهوار الجنوب التي تعتبر منطقة مهمة جدا”.

واضاف عبد الله ان “من اسبقيات الوزارة هي تأمين مياه الشرب بالدرجة الاولى والجانب البيئي في الدرجة الثانية”، مبيناً ان “الوزارة اتخذت اجراءات لازالة التجاوزات على حوض النهر في شط الحلة وهي مبادرة مهمة من قبل الوزارة وكوادرها لازالة التجاوز ومعالجة الضفاف واكسائها بالحجر وبناء مناطق ترويجية سياحية في تلك المنطقة”.