الأثنين, 22 فبراير 2021 3:55 م

بغداد /المركز الخبري الوطني

وجهت وزيرة الهجرة والمهجرين، إيڨان فائق جابرو، اليوم الإثنين، بإعداد دراسة خاصة للوقوف على أسباب حالات الانتحار داخل مخيمات النزوح.

وذكر المكتب الاعلامي لوزيرة الهجرة، في بيان تلقاه “المركز الخبري الوطني”، أن “جابرو، ترأست الاجتماع الثاني للجنة دراسة أسباب حالات الانتحار في العراق، بمقر الوزارة في العاصمة بغداد، بحضور وكيل الوزارة كريم النوري وأعضاء اللجنة”.

وأشادت جابرو، وفقاً للبيان بـ”الجهود الحثيثة التي بذلتها اللجنة خلال الزيارات التي قامت بها مؤخرا لمخيمات النازحين وجمع عدة تقارير عن حالات الانتحار التي شهدتها بعض المخيمات من أجل الوقوف على الاسباب الحقيقية التي تؤدي إلى هذه الظاهرة”.

واشارت، الى “جملة الاسباب التي تدفع النازحين الى الاقدام على الانتحار وأبرزها الضغوط النفسية والعائلية”، موجهة بـ”إعداد دراسة مستفيضة عن الموضوع بالتعاون مع الجهات المعنية من أجل الوقوف على الاسباب الحقيقية التي تؤدي الى هذه الظاهرة ومن ثم تقديم الحلول اللازمة وكيفية معالجتها بأسرع وقت من ممكن”.

وطالبت الوزيرة، المنظمات الدولية والمحلية العاملة في المجال الصحي بـ”تكثيف برامج التأهيل النفسي للنساء ضحايا العنف سيما العاملة في مخيمات النزوح”،

داعية الى “الإسراع في إكمال إجراءات تأهيل قضاء سنجار في غرب نينوى، وإنهاء نزوح هذه العوائل بتوفير مستلزمات العودة الطوعية”.