المركز الخبري – خاص
كشف وزير الزراعة، محمد كريم الخفاجي، اليوم الإثنين، عن خطط وزارته لرفع إيرادات المنتوجات الزراعية.
وقال الخفاجي في تصريح لـ”المركز الخبري”، إن “مهام وزارة الزراعة هو زيادة انتاج المحاصيل الزراعية كما ونوعا من اجل تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين ويعد ذلك انجازا للوزارة، فضلا عن تصدير الفائض عن الاستهلاك اليومي حبث تم تصدير تمور وطماطة وباذنجان وفلفل وشعير وبكميات محدودة الى العربية السعودية عبر منفذ عرعر الحدودي”.
واضاف أن “هناك ايضاً طلبات محتملة لتصدير البطاطا وجميعا تتم عن طريق القطاع الخاص اما الايرادات المحتملة لهذا التصدير فمن المؤكد ستكون لها دور في زيادة الدخل القومي للبلد، رغم تواضع الصادرات حالياً”.
وبين بأنه “يأمل بأن تزداد عملية التصدير بالتزامن مع تشجيع الفلاحين على الزراعة من حيث الدعم والمستحقات”, منوها بأن “الوزارة حققت انجازا بالوصول الى الاكتفاء الذاتي لمحصولي الحنطة والشعير ووفرت خلال العامين الماضيين كامل البطاقة التموينية”.
ولفت الى أن “الوزارة ماضية في خططها من اجل تطوير القطاع الزراعة زيادة المساحات المزروعة من اجل الوصول الى تحقيق الامن الغذائي من جانب وتوفيرعملة صعبة للبلد وتشغيل الايدي العاملة فضلا عن تصدير الفائض، وليس فقط للمحاصيل الزراعية بل الثروة الحيوانية والدواجن والاسماك والاغلب منها موفرة محليا، وبالتالي كوزارة الزراعة اذا ما دعمت القطاعات كافة فستصبح وزارة منتجة بامتياز”.
وأكد أن “لديه خططا استراتيجية لتطوير هذا القطاع مع الحاجة الى تشريعات حكومية وبرلمانية تلقي بظلالها على التنمية المستدامة”.