الثلاثاء, 20 أكتوبر 2020 2:28 م

بغداد/المركز الخبري الوطني-
دعت لجنة النفط والطاقة النيابية، اليوم الثلاثاء، شركة سومو لتسويق النفط العراقي، الى التفاوض مع منظمة أوبك+ لتقليص نسبة التخفيض النفطي للعراق.

وقال عضو اللجنة غالب محمد في تصريح صحفي، ان “العراق عليه الالتزام باتفاق اوبك+ باعتبار ان هذا التخفيض هو من ادى الى رفع اسعار النفط بعد هبوط حاد بالأسعار خلال بداية العام الحالي”، مشيراً الى ان “التخفيض المتفق عليه سيكون بنسبة 34% لمدة ستة أشهر ومن ثم تقل الى 24% وبعدها تقل هذه النسب اكثر بعد عام 2022 اذا قل وباء كورونا واصبح لا يهدد اقتصاديات الدول”.

واوضح محمد، ان “ابرز الدول المستفيدة من اتفاق اوبك+ هو العراق باعتباره من الدول الريعية ويعتمد 95% على الإيرادات النفطية، وبالتالي فإن أي تغيير بأسعار النفط ستؤثر على ميزانية العراق”.

وطالب عضو لجنة الطاقة وزارة النفط وسومو “بإجراء محادثات مع منظمة أوبك+ وخاصة مع السعودية والاتفاق مرة أخرى حول آلية جديدة للتخفيض من خلال تقليص يراعى فيه ظرف العراق المالي وما عاناه خلال الفترة الماضية من استنزاف الكثير من هذه الاموال لمحاربة داعش”، لافتاً الى ان “تخفيض أي كمية من نسبة العراق ستكون بمثابة ايراد جديد له لتغطية احتياجاته المالية”.

واتفقت منظمة أوبك+ في نيسان على إجراء تخفيض لأسعار النفط بعد هبوطها لأقل من 20 دولار ونصف، وتضمن الاتفاق خفض إنتاج النفط من جانب التحالف بمقدار 9.7 ملايين برميل يوميا، و300 ألف برميل يوميا قالت شركات نفط أمريكية أنها ستخفضها من جانبها.

وبدأ قرار الخفض منذ أيار الماضي، ولمدة شهرين متواصلين، تبعه اتفاق آخر بتقليص خفض الإنتاج إلى 8 ملايين برميل يوميا حتى نهاية 2020.

ويبدأ تنفيذ خفض ثالث في الإنتاج، بمقدار 6 ملايين برميل يوميا، أي أقل بمليوني برميل مقارنة مع الاتفاق السابق له، والذي يبدأ مطلع 2021 حتى نيسان 2022.

وكانت حصة العراق من التخفيض 1.061 مليون برميل يوميا، فيما بلغ تخفيض كل من روسيا والسعودية 2.508 مليون برميل يوميا وبلغت نسبة تخفيض الامارات 722 الف برميل يوميا.

وكان صندوق النقد الدولي قد اشار في تقريره، أمس الاثنين، لشهر تشرين الاول ان العراق قد فقد 50% من إيراداته النفطية خلال النصف الأول من العام الحالي.