الخميس, 8 أكتوبر 2020 6:57 م

بغداد/المركز الخبري الوطني-

أكد عضو ھیأة الرأي في وزارة التربیة ومدير عام تربیة بغداد الكرخ الاولى فلاح القیسي، اليوم الخمیس، ان بدء العام الدراسي القادم مرتبط بضوابط وتعلیمات خلیةالازمة.
وقال القیسي في حديث صحفي: إن “وزارة التربیة أعدت بدائل للعام الدراسي القادم منھا منصة نیوتن والتلفزيون التربوي اضافة الى قناتین بالتعاون مع الیونسیف واحدة تختص بالتعلیم الابتدائي وأخرى للثانوي”.
وأضاف، أنه “سیتم تھیئة المدارس بالتعاون مع الدفاع المدني ووزارة الصحة من حیث التعفیر والتجھیز وعدد الطلبة في كل صف”، مرجحا ان “يكون في كل صف من 8 – 10 طلبة وان الدوام يكون لیومین فقط في الاسبوع لكل مرحلة”.
وتابع القیسي، “أما في حالة عدم رغبة الأھالي على تواجد ابنائھم في المدرسة فانه لن يتم محاسبة الطلبة الذين لايلتحقون بالدوام خشیة انتقال المرض وسیتم تعويضھم من خلال التعلیم الالكتروني”. لافتاً الى أن “اغلب الدول التي باشرت بالدوام الرسمي تراجعت عن قرارھا وأغلقت المدارس بسبب تفشي الوباء فیھا”.
وكانت وزارة التربیة اعلنت، امس الأربعاء، إكمال رؤيتھا حول آلیة بدء العام الدراسي الجديد، فیما أكدت أن التعلیم الإلكتروني سیكون أساسیاً في العام الدراسي الجديد.
ونقلت وكالة الأنباء العراقیة، عن الناطق باسم الوزارة حیدر فاروق، قوله إن “الوزارة أكملت رؤيتھا الخاصة بآلیة العام الدراسي الجديد وستقوم بطرحھا على الأمانة العامة لمجلس الوزراء وخلیة الأزمة، لاتخاذ القرار اللازم بشأنھا”.
وأضاف، أن “رؤية الوزارة حول العام الدراسي الجديد تتضمن مقترحات عدة، من بینھا أن يكون العام الدراسي بین الإلكتروني والتفاعلي داخل الصفوف”.
وأشار إلى أن “ھناك تشاوراً مع وزارة الصحة والوزارات الأخرى ضمن خلیة الأزمة بشأن ھذه المقترحات”، مؤكداً أن “التعلیم الإلكتروني سیكون أساسیا في العام الدراسي الجديد”.
وبین، أن “الدروس العملیة المدمجة ستكون من داخل الصف، بما فیھا صفوف المرحلة الأولى”.