الأثنين, 24 أغسطس 2020 3:51 م

بغداد/المركز الخبري الوطني- أعلن عضو اللجنة المالية النيابية، جمال كوجر، اليوم الاثنين، عن شرطين لصندوق النقد الدولي لدعم العراق بقروض ومشاريع هامة.

وقال كوجر في حديث صحفي، تابعته وكالة “المركز الخبري الوطني”: إن اللقاء الذي أجراه رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، أثناء زيارته إلى واشنطن مع مدير عام صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، مهم جداً للدولة العراقية”.

وأضاف، أن “الجلسة التي عقدت بين الكاظمي وصندوق النقد الدولي مهمة جدا، بشكل عام لأنه عندما يكون هناك تعامل مباشر من مؤسسات كهذه والبنك الدولي، يعني أن الوضع مستقر، ما يدفع هذه المؤسسات إلى تشجيع الدول التي لها علاقات بها لدعم العراق بمشاريع أو قروض أو استثمارات أو مشاريع خيرية مثل التبرعات”.

وأوضح كوجر، إننا “نأمل أن يكون الكاظمي قد استطاع إقناع هذه المؤسسات في دعم العراق والحصول على مشاريع بنى تحتية منها”، لافتاً إلى أن “صندوق النقد الدولي أعلن قبل فترة أنه مستعد لدعم العراق بمبلغ حوالي 2,2 مليار دولار”.

وتابع كوجر، “لكن حتى الآن لم يتم تحديد المبلغ المالي من صندوق النقد الدولي لدعم العراق”.

وبيّن عضو اللجنة المالية ان “هنالك شرطين لصندوق النقد الدولي لدعم العراق، وهما:

الأول أن تذهب تلك الأموال إلى مشاريع بنى تحتية، وليس إلى الرواتب والموازنة التشغيلية، والثاني أن تكون الأجواء مناسبة لإنشاء تلك المشاريع بمعنى توفير بيئة أمنية واستثمارية مناسبة”.