بغداد/المركز الخبري الوطني-
كشف مصرف الرشيد، الاحد، آلية وشروط منح القروض لترميم الوحدات السكنية (بدون كفيل)، مبينا ان الحد الاعلى لمبلغ القرض هو 40 مليون للموظفين و30 مليون لغير الموظفين.

وبحسب وثائق صادرة من المصرف، فأن الشروط الواجب توافرها لمنح القرض هي: ان “يكون الحد الاعلى لمبلغ القرض 40 مليون للموظفين و30 مليون للمواطنين من غير الموظفين، على ان يكون تحديد مبلغ القرض المستحق بنسبة لا تزيد عن 50% من صافي راتب الموظف المقترض، ويكون صرف القرض بدفعتين، وبواقع 60% الدفعة الاولى من مبلغ القرض الخاص بالموظفين و75% للمواطنين غير الموظفين، على ان تكون مدة القرض 10 سنوات اعتبارا من تاريخ منح الدفعة الاولى من المبلغ”.

وبين المصرف، ان “نسبة الفائدة تكون 5% سنويا تحسب بطريقة القسط الثابت وتسدد شهريا مع القسط الشهري، ويكون إحتساب الفائدة الشهرية بموجب المعادلة (مبلغ القرضX نسبة الفائدة)/12% وتستوفى عمولة ادارية بنسبة 2% من مبلغ القرض الممنوح”.

واوضح ان “على المقترض تحمل جميع رسوم الرهن واجور الكشف ورسم الطابع المالي والرسم العدلي بموجب القوانين والانظمة والتعليمات النافذة”، مؤكدا ان “منح هذه القروض للوحدات السكنية الواقعة في بغداد ومركز المحافظات حصرا”.

اما عن الشروط الواجب توافرها في طالب القرض، اكد المصرف “ان يكون عراقي الجنسية، كامل الاهلية ولا يقل عمره عن 18 سنة، وان لايكون بذمته قرض اسكان ممنوح له من اية مصرف لم يسدد بالكامل، وان يكون الموظف طالب القرض معينا على الملاك الدائم ومثبتا في إحدى دوائر الدولة ومستمر بالخدمة ولاتقل خدمته عن سنتين”.

واكد المصرف ان “الاولوية تعطى للموطنة رواتبهم لدى المصرف من حملة بطاقة ماستر كارد نخيل حصرا”.