بغداد/المركز الخبري الوطني – كشفت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية عن توجه لاعادة تفعيل المشاريع الكبيرة المعطلة، فيما احصت القوانين المطروحة للتصويت.
وقال عضو اللجنة النائب حامد الموسوي لوكالة الأنباء العراقية ( واع): إن”اللجنة تعمل على تفعيل المشاريع الاستثمارية المعطلة من خلال إيجاد حلول بالتباحث مع الحكومة الحالية “.
وأضاف الموسوي أن”لجنة الاقتصاد والاستثمار ناقشت ثلاثة قوانين مهمة تم تشريعها في اللجنة منها قانون الشركات وقانون الاستثمار الصناعي وتمت قراءة قانون الشراكة بين القطاعين الخاص والعام”، مبيناً أن”اللجنة تناقش في الوقت الحاضر قانون مجلس الإعمار العراقي الذي تعول عليه الدولة”.
وأوضح أن”اللجنة لها دور رقابي وتم تقديم 76 ملفاً حول شبهات فساد، وإشراك رئاسة الوزراء والأمن الوطني في ما يتعلق بوزارة التجارة”.
وكانت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، قد أعلنت في وقت سابق عن تشكيل خلية أزمة اقتصادية للنهوض بالواقع الاقتصادي للبلاد، مؤكدة أن الادخار الإجباري أحد الحلول المطروحة.
وقال عضو اللجنة علي اللامي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن”العراق يعاني من أزمة اقتصادية كبيرة، لاسيما بعد انهيار أسعار النفط نتيجة لوباء كورونا،مؤكداً الحاجة الى إحداث ثورة اقتصادية وصناعية وزراعية في البلاد ودعم القطاع الخاص”.