الجمعة, 8 مايو 2020 4:14 م

بغداد/المركز الخبري الوطني – أعلن النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي عن إتفاقه مع رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي على ضرورة إطلاق رواتب المتقاعدين غدا السبت، مبينا انه جرى الاتفاق على ان يكون تأمين رواتب المتقاعدين وشبكة الرعاية الاجتماعات في اولى اولويات التمويل والصرف في كل الاشهر قبل الرئاسات الثلاث.
وقال الكعبي في تصريح صحفي،ان رواتب المتقاعدين والرعاية الاجتماعية والشرائح المستضعفة خط احمر ولا يمكن المساس بها تحت اي ظرف موضحا انه شدد في كل اجتماعات المجلس الوزاري للاقتصاد وفي كل الحوارات التي جرت فيها بحث الازمة الاقتصادية على ان تكون رواتب المتقاعدين والرعاية الاجتماعية بعيدة عن فكرة الاستقطاعات او اي قرار حكومي او نيابي في المستقبل.

وكانت هيأة التقاعد الوطنية قد كشف للمربد امس الخميس أن مجلس الوزراء السابق أوقف جميع التمويلات والصرف وتحويل تلك المهمة إلى الحكومة الجديدة التي ننتظر منها استثناء من ذلك القرار للمباشرة بدفع رواتب المتقاعدين لحين مباشرة الحكومة الجديدة بمهامها.
وقال رئيس الهيأة أحمد عبد الجليل لبرنامج “حوار المربد” إن الهيئة تبذل مساع مع وزارة المالية ورئاسة الوزراء لإستحصال استثناء لغرض صرف رواتب المتقاعدين.
وأضاف أنهم حاليا يجرون اتصالات حول هذا الأمر من اجل اخذ موافقة الصرف وبين أن العراق كدولة لم يدخله إيراد مالي بسبب جائحة كورنا وأسعار النفط.
وتابع أنهم جاهزون بأي يوم ولحظة لدفع الرواتب حتى وان كان هناك عطلة أو حظر وهم بانتظار الحصول على استثناء لدفع الرواتب.
كما نوه عبد الجليل انه لا يوجد هناك أي استقطاع أو تخفيض أو إلغاء لرواتب المتقاعدين.