الأربعاء, 11 مارس 2020 11:12 ص

بغداد / المركز الخبري الوطني – اكد وزير النفط السابق وعضو لجنة النفط والطاقة النيابية جبار لعيبي ، الأربعاء، ان حالة انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية ليست لأول مرة ، لافتا إلى ان انها انخفضت في سنة 2008 في العراق إلى 22 دولار للبرميل وأثر ذلك على دفع رواتب الموظفين .

وقال لعيبي في تصريح لـ”المركز الخبري الوطني”، ان “حالة انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية ليست لأول مرة ، لافتا إلى ان “انها انخفضت في سنة 2008 في العراق إلى 22 دولار للبرميل وأثر ذلك على دفع رواتب الموظفين”.

وأضاف ان “يفترض ان لا يعتمد العراق على مصدر النفط الخام فقط وإنما الاعتماد على مصادر أخرى” ، مبينا ان “يتوجب على الحكومة الاتحادية تنمية وتطوير قطاع الطاقة للضرورة الملحة لاعتماد العراق عليه بنسبة 95% “.

وأشار إلى ان ” من ضمن أوليات الحكومة في برنامجها القادم هو الاعتناء بقطاع الطاقة وإعادة هيكلته وميثاق الشركات كشركة النفط العراقية وشركة صناعة الغاز وشركة الصناعة التحويلية والحد من الهدر في الطاقة “، مبينا ان “العراق يخسر حوالي بحدود 40 إلى 45 مليار دولار بالوقت الذي من الممكن ان تسد هذه الأموال من الموازنة”.

وبين ان “على العراق ان يحذو حذو بقية الدول واستثمارات الطاقة في الخارج “، لافتا إلى ان “الغالبية العظمى للدول المنتجة للنفط لديها استثمارات خارجية كثير وعليه لا تتاثر بانخفاض أسعار في سوق النفط الخام العالمية”.

وتابع ان “العراق منذ 2003 الى الان يستورد منتجات النفط بدلا من التصدير وهو امر معيب جدا وهو خلل كبير”، مضيفا انه “علينا التركيز في اعادة النظر في وضعية قطاع الطاقة في العراق وخاصتا قطاع النفط والغاز وقطاع التحويل وقطاع البتروكيماويات”.

وأشار أيضا الى انه “لا بد ان يكون هناك اهتمام كبير لمشروع “نبراس للبتروكيماويات” وربطه بوزارة النفط لانه لم يطرا عليه تقدمًا كبيرًا في وزارة الصناعة لهذا المشروع الكبير والحيوي لفترة زادت عن عشر سنوات”.

واستدرك لعيبي ان “ضخ الدماء الشابة الجديدة والكفوءة في وزارة النفط هي من اهم المراجعات “، مؤكدا ان “العراق يمتلك طاقات كبيرة ولديه مخزون نفطي يوازي الموجود في السعودية وغيرها ، ولديه مخزون من الغازات الطبيعية والمصاحبة توازي ان يكون البلد في المرتبة الرابعة او الثالثة لكنها لم تستغل بالشكل الأمثل”.