الأثنين, 3 يونيو 2024 9:34 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أعلنت الشركة العامة لموانئ العراق ، اليوم الاثنين،أن الشركة المشغِّلة لميناء الفاو الكبير ستكون “عالمية ومحترفة” ليكون منافساً لموانئ دول الجوار.

وقال مدير مشروع أرصفة الحاويات الخمسة في الميناء، رئيس مهندسين أقدم رائد علي الشريفي، في تصريح صحفي، أن “نهاية أيلول المقبل ستشهد انتهاء جميع الأعمال وفق المدة التعاقدية، ليكون الاستلام الرسمي من قبل هيئة موانئ العراق مطلع تشرين الأول”.

‎وأضاف أنه “وبعد التنفيذ تبدأ مرحلة التشغيل وهي مستقلة عن تنفيذ البنى التحتية لميناء الفاو،” مبيناً أن “الهيئة استعدت لهذا الأمر بوقت مبكر حيث بدأت باستقطاب المشغلين للميناء، من خلال إعلان للراغبين وتفاصيل هذه المرحلة بعد اكتمال الإجراءات”.

‎واشار الشريفي الى ان التشغيل يجب أن يكون من قبل شركة محترفة وبمستوى عالمي ولها باع طويل في هذه الأعمال لتشغيل الميناء ليكون منافساً لدول المنطقة، وليخدم عملية نقل البضاعة بالترانزيت من خلال طريق التنمية وصولاً إلى فيشخابور في تركيا والوصول إلى أوروبا من خلال هذه النقطة التي ستكون البداية.

ولفت إلى أن الهيئة العامة لموانئ العراق تنشد الخبرة في الشركة المختارة ليكون لها أثر بالغ بحجم ونوعية وجودة الأعمال التي تختص بها.