الأثنين, 5 فبراير 2024 10:23 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني
أفادت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الاثنين، بأن الولايات المتحدة لم تبلغ العراق، قبل تنفيذ الضربات على مقار الحشد الشعبي والفصائل الموالية لإيران في عاكسات والقائم، غربي محافظة الأنبار.

وقال نائب المتحدث باسم الوزارة، فيدانت باتل، خلال مؤتمر صحفي، تابعه/ المركز الخبري الوطني/، إن “العراق فهم أنه سيكون هناك رد أمريكي بعد الهجوم المميت على القوات الأمريكية في الأردن”.

وأضاف فيدانا: “لم يكن هناك إشعار مسبق للحكومة العراقية.. أبلغنا العراقيين على الفور بعد وقوع الضربات”، مشيراً إلى أن “الولايات المتحدة ما تزال تقيم الأضرار الناجمة عن ضرباتها في العراق”.

وكانت القيادة المركزية التابعة للجيش الأمريكي قد أفادت، في وقت مبكر من صباح السبت الماضي، أن “قواتها شنت غارات جوية في العراق وسوريا استهدفت بها مواقع لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي الإيراني وجماعات الميليشيات التابعة له”.

واضافت إن” الضربات الجوية اُستُخدمت فيها أكثر من 125 ذخيرة دقيقة التوجيه”، مشيرة إلى أن” الأهداف تضمنت مقرات قيادة وسيطرة، ومراكز استخبارات، ومخازن للصواريخ والمسيرات والذخائر والإمداد اللوجستي تابعة للمليشيات والحرس الثوري”.

وأكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض، جون كيربي، اليوم السبت، أنه تم إبلاغ الحكومة العراقية بالفعل قبل شن الهجمات الجوية.