الأربعاء, 31 يناير 2024 12:55 م

المركز الخبري الوطني/ خاص..

اكد عضو مجلس النواب النائب، امير المعموري، اليوم الاربعاء، ان تعديل قانون مكافحة المخدرات يتضمن العديد من الفقرات الهامة التي تساعد القضاء في مكافحة هذه الآفة الخطيرة.

وقال المعموري في تصريح لـ/ المركز الخبري الوطني/: إنه ” بعد القراءة الأولى لقانون مكافحة المخدرات وبعد تشكيل لجنة نيابية مختصة “لجنة مكافحة المخدرات النيابية” سيشرع بالقراءة الثانية، مبيناً ان ، تعديل هذا القانون جدا مهم، وان التعديلات أتت بعد المشاورة مع وزارة الداخلية،و وزارة الصحة وتم استحصال العديد من المخرجات المهمة لغرض جعله قانون رصين يساهم في مكافحة المخدرات ومعالجة المتعاطين”.

وأضاف انه ” وفقا للمادة 32 كان يسجن الذي يتعاطى المخدرات مع التاجر والناقل والمروج في مكان واحد؛ بينما الآن لدينا 10 محافظات اكتملت فيها المصحات ومن يحكم وفق المادة 32 يسجن بسجن يختلف عن من حكم وفق المادة 27 و 28 من القانون”.

وتابع المعمري “كما ان من يذهب بنفسه لغرض العلاج وفق المادة 40 من القانون بامكانه ان يتعالج في دوائر الصحة دون تعرضه الى المساءلة القانونية؛ بالإضافة إلى ان القانون تم تعديل فقرات شددنا فيها العقوبة لعدم الترويج للمخدرات”.

ولفت الى ان ” الاحصائيات في سنة 2023 تشير إلى تزايد أعداد المتعاطين والمتاجرين بالمخدرات فلذلك كل هذه المؤشرات و المعلومات تتطلب من السلطة التشريعية و التنفيذية ان تكون جادة بعملية ايجاد قانون لمكافحة هذه الآفة الخطيرة التي لا تقل خطورة عن الأرهاب، من خلال تنفيذ قانون مكافحة المخدرات بالشكل المطلوب “.