الثلاثاء, 5 ديسمبر 2023 8:49 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

تحركت أسعار النفط في نطاق ضيق في تعاملات الثلاثاء المبكرة، وسط حالة من عدم اليقين بشأن تخفيضات الإنتاج الطوعية لتحالف أوبك+ واستمرار التوتر في الشرق الأوسط وبيانات اقتصادية ضعيفة من الولايات المتحدة.

قال كيلفن وونغـ كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في أواندا، إن تصريح وزير الطاقة السعودي بأن تخفيضات إنتاج أوبك+ يمكن أن تستمر بعد الربع الأول من عام 2024 إذا لزم الأمر قدمت بعض الدعم للسوق.
وذكرت تينا تينج المحللة في سي.إم.سي ماركتس إن أسعار النفط انخفضت في جلسة التداول السابقة مع تشكيك المتعاملين في أن تخفيضات الإمدادات من أوبك+ سيكون لها تأثير كبير، ومع تأثير ارتفاع الدولار على أسعار السلع الأساسية بشكل عام.
وعادة ما يجعل ارتفاع الدولار النفط أكثر تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، وهو ما قد يضعف الطلب على النفط.
تحرك الأسعار

بحلول الساعة 0402 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت سنتاً واحداً إلى 78.02 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي خمسة سنتات إلى 73.09 دولار للبرميل.
وكانت مجموعة أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، اتفقت الخميس، على تخفيضات طوعية للإنتاج إجماليها نحو 2.2 مليون برميل يومياً وذلك للربع الأول من عام 2024، بقيادة السعودية التي قررت تمديد خفضها الطوعي الحالي.