الثلاثاء, 21 يناير 2020 1:00 م

بغداد /NNC- أصدر العاهل الأردني عبد الله الثاني، أمرا بإلغاء مشروع لتعديل قانون التقاعد المدني، والذي يمنح البرلمانيين رواتب تقاعدية مدى الحياة، بعد أن أقره البرلمان الأردني بغرفيتيه قبل أيام.وقال العاهل الأردني في رسالة وجهها لرئيس وزرائه، عبد الله النسور: “لقد قررنا استنادا إلى الصلاحيات المخولة إلينا بموجب الدستور رد مشروع القانون وعدم التصديق عليه”.وفق وكالة بترا .
وأوضح العاهل في رسالته، أن الجدل الذي صاحب المشروع يشير إلى احتمال وجود شبهة دستورية حوله، مما يقتضي من الحكومة التوجه إلى المحكمة الدستورية من أجل الوقوف على رأيها بهذا الشأن.
وأكد الملك على أن المصلحة العامة فوق كل اعتبار، مشيرا إلى أنه “لن نقبل أبدا أن يتم المساس بها مهما كانت الأسباب والمبررات”.
وصوت سابقا 195 من أصل 225 نائبا، لصالح أن يكتسب عضو البرلمان حق التقاعد إذا بلغت مدة خدمته في الدولة سبع سنوات، على أن يحسب المعاش التقاعدي على أساس الراتب الأساسي للوزير.
وأدى التصويت على هذا المشروع إلى جلبة وسط الرأي العام الأردني، حيث اعتبر العديد من النشطاء أن القانون لا يصب في مصلحة الوطن خاصة وأن الجو الاقتصادي العام لا يخول للبرلمانيين الاستفادة من تقاعد مدى الحياة مقابل خدمة 7 سنوات