بغداد /NNC- أكدت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، اليوم الخميس، وجود ثلاثة مشاريع تسهم في الحد من الزحامات المرورية في بغداد.

وقال مدير المركز الإعلامي للوزارة أحمد آوات، لوكالة الأنباء العراقية (واع)،تابعته “NNC”،إن “للوزارة دراسات جاري العمل عليها لتخفيف الزحامات في بعض مناطق العاصمة بغداد، منها إضافة بعض الجوانب لجسر الجادرية لتقليل الزخم على الجسر، فضلاً عن العمل على مشروع تقاطع جنوب بغداد دورة – يوسفية لتقليل عبء الزحامات”، مبيناً أن ” هذه المشاريع من صلاحيات الوزارة حصراً”.

وأضاف أن “الوزارة باشرت أيضاً تنفيذ مشروع إنشاء جسر الكريعات العائم للمشاة في بغداد”.

يذكر أن وزارة الإعمار والإسكان تنفذ جسر الكريعات العائم عن طريق شركة سعد العامة وبإشراف دائرة الطرق والجسورالتابعتين للوزارة بعد انجاز التصاميم الخاصة به من المركز الوطني للاستشارات الهندسية بكلفة تبلغ نحو 17,934 مليار دينار.

وكانت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة قد أعلنت في وقت سابق، مواصلتها تنفيذ مشروع تقاطع جنوب بغداد الاستراتيجي، ضمن طريق دورة- يوسفية للمرورالسريع بنسبة انجاز 10% للمرحلة الاولى و23% للمرحلة الثانية.

وذكر المكتب الاعلامي في الوزارة لوكالة الانباء العراقية (واع)، أن ” المشروع تنفذه شركة حمورابي العامة وبإشراف دائرة الطرق والجسور التابعتين للوزارة”، منوها بأن ” للمشروع دوراً كبيراً لربطه طريق المرور السريع رقم(1) ببغداد، ليكون منفذاً ثانياً لها”.

واضاف أن ” المشروع سيسهم في تخفيف الزخم المروري الحاصل على مدخل بغداد الجنوبي محور(حلة – بغداد)، ويسهم بشكل كبير في تسهيل حركة المركبات ونقل البضائع والمسافرين، ويؤمن مساراً جديداً لسير المركبات بمواصفات طرق المرور السريعة” .

وتضمن المشروع مرحلتين حسب بيان الوزارة ” المرحلة الاولى تنفيذ طريق (دورة-تقاطع اليوسفية) بكلفة تتجاوز 78 مليار دينار، وبطول 14كم مع طريقين خدميين على جانبيه وستة جسور من تحته، وجسرين من فوقه”.

وبين أن ” نسبة انجازه الحالية بلغت 10%، فيما تضمنت المرحلة الثانية للمشروع تنفيذ تقاطع الطريق أعلاه مع طريق المرور السريع حيث بلغت نسبة إنجازه 23%”.