الثلاثاء, 6 يونيو 2023 6:28 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني
أعلن رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، إطلاق مشروع سكني بقيمة 700 مليون دولار، فيما أكد أن أزمة السكن أولوية للحكومة الحالية.

وقال السوداني، خلال حضوره حفل افتتاح مشروع شركة أمواج الدولية السكني الجديد، وحضره مراسل/ المركز الخبري الوطني/، إن “الحضور إلى هذا المؤتمر يعد دعماً للقطاع الخاص”، مؤكداً أن “المشروع دليل على قدرة القطاع الخاص في التخفيف عن أزمة السكن”.

وأضاف أن “القطاع الخاص والشركات العراقية تنافس الشركات العالمية حالياً”، لافتاً إلى أن “مشكلة السكن في العراق مزمنة وشهدت تعثراً منذ ثمانينيات القرن الماضي”.

وأكد أن “الحكومة الحالية وضعت أزمة السكن كأولوية”، مشيراً إلى أن “9 بالمئة يسكنون في العشوائيات وفقاً لوزارة التخطيط”.

ولفت إلى أن “أزمة السكن باتت تؤثر على المجتمع”، منبهاً بأن “قطاع السكن من أكثر القطّاعات يولد فرص عمل”.

وأشار إلى أن “حل أزمة السكن يعني الذهاب إلى بناء مصانع للمواد الإنشائية”، مبيناً أن “هناك رؤية في ترتيب أولويات وأسباب حل مشكلة السكن”.

ونوه إلى أن “الأرض والتمويل والبنى التحتية أركان أساسية لحل مشكلة السكن”، مشيراً إلى “التوجه نحو بناء مدن سكنية خارج المركز وليس مجمعات”.

ونبه بأن “منح الأراضي لبناء مجمعات داخل المدن ستظهر سلبياته مستقبلاً”، مردفاً بالقول: “سنعمل على تفعيل المبادرات الخاصة”.

وتابع رئيس الوزراء: “سنعمل على إنشاء الطرق قبل البدء ببناء المدن السكنية”، لافتاً إلى أن “مدينة علي الوردي السكنية ستضم 70 ألف وحدة”.

وأوضح أن “الوحدات السكنية ستكون مناصفة بين المواطن والدولة”، مؤكداً أنه “من دون تسهيلات الإجراءات أمام المستثمرين ستبقى المشاريع حبراً على ورق”.