الأثنين, 5 يونيو 2023 8:11 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني
أصدرت وزارة النقل/ الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، قسم الرصد الزلزالي، اليوم الإثنين، التقرير الشهري الخاص بالنشرة الزلزالية الشهرية في العراق والمناطق المجاورة لشهر أيار الماضي.

وأوضحت مدير قسم الرصد الزلزالي سميرة رضا خلف في بيان تلقاه / المركز الخبري الوطني/ أن “العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لهذا الشهر هو (28) هزة أرضية منها (10) هزات أرضية داخل العراق و (11) هزة أرضية داخل إيران و (1) هزة أرضية في تركيا، و (6) هزات أرضية على الحدود العراقية الإيرانية، حيث تراوحت قوة الأحداث الزلزالية (2-4,9) درجة في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين (2-25) كم”.

وأضافت أن “النشاط في هذا الشهر تركز بشكل واضح داخل العراق في محافظات كركوك (قضاء داقوق) ونينوى (سنجار وزمار) والسليمانية (بنجوين وكلار) وديالى (قضاء خانقين) وواسط (النعمانية)، بينما تم تسجيل ست هزات على الحدود العراقية والإيرانية مقابل محافظتي ديالى والسليمانية”.

وتابعت أنه “تم تسجيل إحدى عشرة هزة أرضية داخل إيران في محافظات أذربيجان وكرمنشاه وإيلام ولوريستان وغيرها. في حين تم تسجيل هزة واحدة داخل تركيا”.

وأشارت إلى أنه “تمت ملاحظة المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق تخلو من أي نشاط زلزالي وهذا ما يوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي وازدياد النشاط الزلزالي باتجاه مناطق التصادم القارئ وتحديدا باتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق”.

ولفتت إلى أن “مجموع التقارير الصادرة بالهزات الآنية بلغت خمسة تقارير في هذا الشهر، ولم يتم تسجيل أية خسائر بشرية ولا مادية في المنطقة جراء حدوث النشاط الزلزالي لهذا الشهر”.