الأثنين, 5 يونيو 2023 6:21 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني
تستعد شركة “آبل”، للدخول إلى عقر دار مجموعة “ميتا”، للتنافس في أرض اختصاصها الجديد وهو الميتافيرس، فبعد طول انتظار، يُتوقع أن تعلن “آبل”، الاثنين، عن أول منتجاتها في عالم الواقع الافتراضي، وهي جهاز الواقع المعزز “رياليتي برو”، رغم ما يلاقيه هذه “الكون” الافتراضي الموازي من صعوبة في التبلور.

وأجمع المراقبون على ترجيح إعلان “آبل” بعد طول انتظار، عن أول جهاز واقع معزز من إنتاجها، وهو عبارة عن نظارة ستمزج بين الواقعين الافتراضي والمعزز، خلال مؤتمرها السنوي للمطورين.

ويتمتع الجهاز الذي قد يتم تسميته حسب التسريبات بـ “رياليتي برو” بمواصفات فنية “مذهلة”، لكنه سيطرح في السوق بسعر يبلغ “نحو ثلاثة آلاف دولار”، وفقًا لما ذكره دان آيفز من موقع “ويب بوش”.

وشرح المحلل أن النظارة مصممة لممارسة ألعاب الفيديو، ومشاهدة الأفلام والمشاركة في مكالمات الفيديو، وممارسة الرياضة.

وأشار المحلل في “إنسايدر إنتيليجنس”، يوري ورمسر، إلى أن “آبل كانت تأمل في إطلاق منتج أقرب إلى زوج من النظارات منه إلى جهاز متكامل لألعاب الفيديو”.

لكنه أضاف “يبدو أنهم سيكشفون عن شيء أكبر (وبالتأكيد أكثر تكلفة)، لأنهم يريدون للمولعين بهذا المجال والمهندسين أن يستخدموه ويبدأوا في بناء نظام متكامل من التطبيقات المخصصة”، قبل تصميم أجهزة أخف وزناً وأرخص تكلفة لعامة الناس.

وتسيطر “ميتا” على قطاع الواقع الافتراضي حاليا، إذ استحوذت نظارة الواقع المعزز من ماركة “كويست”، على أكثر من 80 في المئة من السوق في نهاية عام 2022، وفقاً لشركة “كاوتنربوينت”.

وأطلق رئيس المجموعة مارك زوكربيرغ الخميس، جهازاً جديداً هو “كويست 3″، موضحاً أنها “أول نظارة موجهة للعامة مع واقع مختلط بالألوان عالية الدقة