الخميس, 1 يونيو 2023 12:44 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

استضافت اللجنة القانونية برئاسة النائب ريبوار هادي رئيس اللجنة وبحضور أعضائها، يوم الأربعاء المصادف ٣١ أيار ٢٠٢٣، رئيس وأعضاء مجلس المفوضين والكادر الفني المتقدم في المفوضية.

وذكر الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان تلقاه / المركز الخبري الوطني/، ان ” اللقاء ناقش استعدادات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لاجراء انتخابات مجالس المحافظات المقبلة”.

وأضاف البيان ان ” اللجنة القانونية قدمت جملة من التساؤلات والاستفسارات بشأن استعدادات المفوضية لإجراء الاستحقاقات الانتخابية وعلى وجه الخصوص انتخابات مجالس المحافظات المقبلة، وركزت مداخلات السيدات والسادة أعضاء اللجنة على ضرورة الإسراع في إعلان النتائج الأولية بفترة لا تتجاوز (٢٤) ساعة، فضلًا عن الإطلاع على أعداد الناخبين المسجلين والبطاقات البايومترية الموزعة ونسبة توزيعها في كل محافظة، إضافة إلى التأكيد على معالجة عدم ظهور البصمة لبعض الناخبين، والبحث في موضوع تحديد مبلغ الدعاية الانتخابية، علاوة على التطرق إلى مدى امكانية إجراء انتخابات الاقليم بالتزامن مع انتخابات مجالس المحافظات المقبلة”.

‏‎ولفت البيان الى ان ” رئيس وأعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات استعرض عملها واستعداداتها لإجراء انتخابات مجالس المحافظات”، مشيرين إلى أن “المفوضية شرعت بوضع جدول عملياتي يضمن استمرار عملية التسجيل البايومتري للناخبين وتسجيل التحالفات والمرشحين، مؤكدين على ضرورة تحديد الموعد النهائي لانتخابات مجالس المحافظات والمزمع اجراؤها في (٢٠/١٢/٢٠٢٣)، وتوفير التخصيصات المالية اللازمة لإجراء هذا الاستحقاق الانتخابي”.

وتابع البيان انه “من ناحية أخرى ناقشت الاستضافة تقرير المفوضية المرسل الى اللجنة القانونية، وأهم الملاحظات المقدمة بشأنه”.