الأربعاء, 31 مايو 2023 7:08 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أعربت الصين، اليوم الاربعاء، عن املها بنجاح مشروعي ميناء الفاو الكبير وطريق التنمية في العراق.

وذكر بيان لوزارة النقل تلقاه/ المركز الخبري الوطني/ أن “الوزير رزاق محيبس السعداوي، استقبل بمكتبه في مركز الوزارة، اليوم الأربعاء، سفير الصين لدى بغداد تسوي وي، وبحث معه سبل التعاون المشترك بين البلدين”.

وقال الوزير، ان “الحكومة العراقية تسعى لتطوير التعاون والتنسيق المشترك بين بغداد وبكين، كما تعمل على زيادة التبادل التجاري بين البلدين”.

وتابع قوله: “حكومتنا ترحب بمشاركة الصين بمشروع طريق التنمية، في إطار التنفيذ والأستثمار”، مؤكدا، ان “المشروع يخدم العراق وسائر المنطقة بما فيها الصين، ويضمن تقليل الوقت والجهد والكلفة”.

واستطرد حديثه: “حكومتنا ترحب  بمشاركة بكين في مشروع طريق التنمية”، مردفا أن “الباب مفتوح أمام جميع الدول للمشاركة في المشروع، وفي مقدمتها الصين”.

وأوضح السعداوي، ان “الحكومة العراقية تطمح لان تكون للصين مساهمة فاعلة في عمل وأنشطة مشروع طريق التنمية، بناءً على الثقة الكبيرة بخبرات الشركات الصينية الكبرى لاسيما في مجالات النقل والاستثمار والبنية التحتية”. 

ونوّه بالقول: “نخطط لعقد مؤتمر ثانٍ خاص بطريق التنمية، وسنوجه دعوة الى الصين للمشاركة فيه”.

بدوره، أكد سفير الصين، أن “علاقات طيبة تربط بين بغداد وبكين، وان الصين تطمح للمزيد من التعاون والتنسيق بين البلدين على الأصعدة كافة”، معرباً عن “تمنياته للعراق بالنجاح في إكمال مشروعيه ميناء الفاو الكبير ومشروع طريق التنمية”. 

وأبدى السفير الصيني، “اهتماماً واضحاً بمعرفة الكثير من تفاصيل ومقومات مشروع طريق التنمية”.