الأربعاء, 31 مايو 2023 6:13 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أحصت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الأربعاء، عدد الناخبين الكلي والمسجلين بايومترياً والبطاقات الموزعة.  

وذكر بيان للدائرة الإعلامية لمجلس النواب تلقاه / المركز الخبري الوطني/أن “اللجنة القانونية برئاسة النائب ريبوار هادي رئيس اللجنة وحضور اعضائها استضافت رئيس واعضاء مجلس المفوضين والكادر الفني المتقدم في المفوضية”.

وأضاف أن “اللقاء ناقش استعدادات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لاجراء انتخابات مجالس المحافظات القادمة”.

وقدمت اللجنة القانونية وفقا للبيان “جملة من التساؤلات والاستفسارات بشأن استعدادات مفوضية الانتخابات لاجراء الاستحقاقات الانتخابية القادمة وعلى وجه الخصوص انتخابات مجالس المحافظات القادمة”.

 وتابع أن “مداخلات اعضاء اللجنة ركزت على ضرورة الاسراع في اعلان النتائج الاولية بفترة لا تتجاوز (24) ساعة، واعداد الناخبين المسجلين والبطاقات البايومترية الموزعة ونسبة توزيعها في كل محافظة، فضلا عن التأكيد على معالجة عدم ظهور البصمة لبعض الناخبين، بالاضافة الى تحديد مبلغ الدعاية الانتخابية، علاوة على التطرق الى مدى امكانبة اجراء انتخابات الاقليم بالتزامن مع انتخابات مجالس المحافظات القادمة”.

من جانبه، استعرض رئيس واعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عملها واستعداداتها لاجراء انتخابات مجالس المحافظات”، مشيرا الى ان “المفوضية شرعت بوضع جدول عملياتي تضمن استمرار عملية التسجيل البايومتري للناخبين وتسجيل التحالفات والمرشحين”.

 وأكد على “ضرورة تحديد الموعد النهائي لانتخابات مجالس المحافظات والمزمع اجرائها في (20/12/2023)، وتوفير التخصيصات المالية اللازمة لاجراء الانتخابات”.
واشارت المفوضية العليا للانتخابات، بحسب البيان، الى ان “عدد الناخبين الكلي حاليا اكثر من (27) مليونا، وعدد المسجلين بايومتريا اكثر من (١٧) مليونا، وغير المسجلين اكثر من (9) ملايين”.

وتابعت أن “عدد البطاقات الموزعة (15) مليونا، وغير الموزعة زاد عن مليوني بطاقة، مشيرة إلى أن “اجراء انتخابات الاقليم مع انتخابات مجالس المحافظات غير ممكن من الناحية الفنية”.