الثلاثاء, 30 مايو 2023 12:18 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

وجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء ، المصارف باعتماد سعر الدولار الرسمي لجميع الحجاج.

وقال رئيس الهيئة العليا للحج والعمرة ،سامي المسعودي، في بيان تلقاه / المركز الخبري الوطني/: إن “الهيئة وفرت كوادر متخصصة لخدمة الحجاج والسهر على راحتهم وحرصت على ان يكون سكن الحجاج في افضل المناطق بالمدينة المنورة ومكة المكرمة مع توفير وجبات طعام بذائقة عراقية، معلنا عن دعم تكلفة الحجاج بـ 39 مليار دينار من ميزانية الهيئة الاستثمارية بتوجيه من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، حيث اصبح الحاج العراقي الاقل تكلفة بين حجاج الدول العربية والإسلامية”.

وخاطب الشيخ المسعودي، الحجاج، بـ”ضرورة التمتع بمناسك الحج وجعل هدف ضيف الله اداء الزيارة والطواف حول بيت الله وترك الانشغالات الدنيوية مثل التصوير او اطلاق الهتافات السياسية والشعارات العقائدية او نشر صور الرموز الدينية والسياسية”. 

وأشار إلى، أن “تفويج الحجاج جوا سيكون من المطارات العراقية الستة التي اضيف لها هذا العام مطار كركوك”. 

وفيما يخص تفويج حجاج البر، اعلن المسعودي “انهاء الاستعدادات للتفويج البري، حيث تم الاتفاق مع قيادة العمليات المشتركة على تسهيل حركة حافلات الحجاج ومرافقتهم امنيا، كما سيشهد هذا العام تفويج قوافل برية من اقليم كردستان لأول مرة”. 

وأضاف أنه “تم الاتفاق ايضا على زيادة اعداد كابينات الجوازات للاسراع بعملية التفويج”، مؤكدا “توفير الهيئة وجبات ساخنة وضيافة للحجاج في منفذ عرعر وتجهيز مواقع مبيتهم  لضمان راحتهم”. 

ولفت المسعودي، إلى “استعداد الهيئة لاستقبال حجاج المجاملة التي تمنحها المملكة العربية السعودية لبعض الشخصيات العراقية خارج مظلة الهيئة، وان تكون خدماتهم ضمن حجاج العراق، لما يتميز به من جودة عالية في الخدمات وفرق السعر عن الحج التجاري في السوق الذي سمعنا انه يصل الى 130 ألف دولار”.

وبين رئيس الهيئة، أن “رئيس الوزراء وجه المصارف باعتماد سعر الدولار الرسمي لجميع الحجاج”.