الثلاثاء, 30 مايو 2023 11:57 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط محمد علي تميم ، اليوم الثلاثاء ، توجه الحكومة الى ايقاف الاقتراض الخارجي.

وذكر بيان لوزارة التخطيط تلقاه / المركز الخبري الوطني/. ان ” تميم،استقبل السفير الصيني، تسوي وي، والوفد المرافق له اليوم وبحث معه اليات الاسراع في تنفيذ بنود الاتفاقية الاطارية بين البلدين”.

ووفقا للبيان ، اكد تميم ، على ” توجه الحكومة الى ايقاف الاقتراض الخارجي، الا في حالة الاضطرار، وتكون القروض موجهة لتنفيذ المشاريع التنموية الاستراتيجية العملاقة، مثل مشاريع الكهرباء والطرق ومحطات الري والموانئ”، وشدد على “رغبة العراق الصادقة في تطوير العلاقات الثنائية والاستفادة من التجربة التنموية الصينية، عبر استقطاب الشركات الكبيرة للاستثمار في مختلف مناطق البلاد، وفي جميع المجالات”.

واشار البيان الى ان “اللقاء بحث اليات تفعيل وتنفيذ بنود الاتفاقية الاطارية بين العراق والصين، بما ينسجم مع اولويات البرنامج الحكومي ، وتوجهات الحكومة العراقية، للنهوض بواقع الخدمات، لاسيما في مجال المدارس والمستشفيات، والكهرباء، وباقي القطاعات الخدمية”.

من جانبه،اعرب وي “عن استعداد بلاده الى دعم جهود الحكومة العراقية، في المجال التنموي، وتحقيق الشراكة الاقتصادية مع العراق، وفقا للمصالح المشتركة بين البلدين”، مؤكدا “اهتمام الحكومة الصينية بتنفيذ بنود الاتفاقية الاطارية، وتهيئة كل ما يرتبط بها من اجراءات تسهم في دفع عجلة التنفيذ الى الامام”.