الثلاثاء, 23 مايو 2023 4:40 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني
دعا وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الثلاثاء، الشركات العالمية المتخصصة في قطاعات النفط والطاقة والبنى التحتية الى الاستثمار والمشاركة الفاعلة في تطوير الصناعة النفطية بالعراق، مؤكداً حرص الحكومة والوزارة على توفير البيئة الاستثمارية المناسبة لتحقيق الاهداف المشاركة.

وذكر بيان للوزارة تلقاه / المرمز الخبري الوطني/ نقلاً عن عبد الغني خلال مشاركته في اعمال منتدى قطر الاقتصادي قوله: ان “العراق يسعى الى تطوير مبرمج للصناعة النفطية الى جانب ادامة وزيادة الانتاج، وخصوصاً في قطاع الغاز، عبر مشاريع استثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية، وتطوير التراكيب الهيدروكربونية، الى جانب النهوض بالبنى التحتية وتطوير المنافذ التصديرية”.

وأشار عبد الغني، الى “اهمية دعوة الشركات العالمية الرصينة للمشاركة في ملحق الجولة الخامسة التي تضم (14) حقلاً وموقعاً في مناطق عديدة من العراق، فضلاً عن الاستعداد لجولة سادسة تضم مجموعة من المواقع والتراكيب ذات التراكيب الغازية، وخصوصاً في المنطقة الغربية والشمالية”.

وكان وزير النفط قد التقى أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، ووزير الطاقة القطري سعد بن شريده الكعبي، وتم بحث تطوير افاق التعاون الثنائي بين البلدين في جميع المجالات في قطاع الطاقة.

وشدد عبد الغني، على “اهمية توسيع افاق العمل والتعاون لتحقيق الاهداف والمصالح المشتركة”.

واعرب الوزير القطري، عن “رغبة بلاده بالمشاركة الفاعلة في عدد من الفرص الاستثمارية في العراق”.

كذلك التقى وزير النفط بوزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، وتم بحث العلاقات الثنائية، وتطورات السوق النفطية، حيث أكدا حرصهما على العمل المشترك لتحقيق الاستقرار والتوازن في السوق النفطية العالمية”.

وكانت أعمال النسخة الثالثة لمنتدى قطر الاقتصادي، قد انطلقت اليوم الثلاثاء بحضور أكثر من 32 وفدا رسميا من دول العالم وألفي مشارك من داخل قطر وخارجها، وتستمر أعماله إلى 25 أيار 2023.

وتسلط نسخة هذا العام التي تأتي تحت عنوان قصة جديدة للنمو العالمي- الضوء على أحدث التوجهات في مجالات التمويل والطاقة والرعاية الصحية والتكنولوجيا ودورها في دفع عجلة النمو المستقبلي، وذلك عبر سلسلة من المقابلات والجلسات النقاشية وورش العمل التفاعلية، حيث سيتم خلال المنتدى تبادل الأفكار ووجهات النظر بين الخبراء والأصوات الناشئة من مختلف أنحاء العالم لتحديد أحدث الاتجاهات الاقتصادية.