الأحد, 21 مايو 2023 5:33 م

بغداد / المركز الخبري الوطني

حصل /المركز الخبري الوطني/ على معلومات تُلخص حادث طائرة هليكوبتر من نوع (Mi – 2 ) ذات التسجيل (YI – AII ) التابعة لقسم الطيران الزراعي للهيئة العامة لوقاية المزروعات في مشروعات المسيب الكبير بتاريخ 16-10-1982.

وبحسب وثائق رسمية فإن، وزير النقل السابق ناصر حسين بندر الطيار الزراعي لرش المبيدات الزراعيه من مواليد (7-1-1954) حاصل على اجازة طيران تجاري لطائرات الهليكوبتر بولونيه برقم (4369) واجازة طيران تجاري عراقية للطائرات البريه برقم (510) في شهر شباط 1982.

ولم يبلغ عن اي عطل في يوم الحادث وكانت الطائرة محملة بالمبيدات بالشكل الصحيح ومركز ثقلها متزن ووفق الحدود المقبولة ، كذلك كمية الوقود كانت بحدود (600) لتر قبل اقلاع الطائرة.

يشار الى ان الطائرة حاصلة على شهادة جدارة جوية رقم (216) سارية المفعول لغاية 9-10-1983 وقد اصدرت مع هذا شهادات صيانة وفق جداول الصيانة التي اجريت يوم 18/9/1982.

وتؤكد الوثائق، أنه لم يكن واضحا على الطيار اي علامات تعب أو ارهاق قبل الاقلاع في صباح يوم الحادث”، مضيفة انه “اثناء الرحلة والتي كانت الطائرة تحلق على ارتفاع (50) متر متوجهة من مرزعة البكر في مشروع المسيب الكبير الى بغداد، وبعد طيرانه لمسافة (5كم) فوجأ الطيار بمجموعة من الطيور تحلق بنفس ارتفاع الطائرة وباتجهات مختلفة”.

وبحسب المعلومات، فأن الطيار قام بسحب الطائرة وبشدة والدوران بها محاولة لتفادي الاصطدام بالطيور ونتيجة لهذه المناورة الشديدة بمقدار (180 درجة) انفصلت احدى ريش الدوار الرئيسي.

ولم يتمكن الطيار من السيطرة على الطيارة بعد انفصال احد ريش الدوار الرئيسي والاهتزاز الشديد مما ادى الى سقوطها وهوت الى الارض بشده وايضا ادى ذلك لانفصال الريشتين الاخرتين نتيجة الاصطدام العنيف بالارض.

وبعد سقوط الطائرة خرج منها الطيار مصاب برضوض وتخثر دم اسفل ظهره ، وكذلك اصيب الفني السيد عبد الرحيم شعاق بحرج في رأسه نتيجه انبعاج سقف الطائرة فيه.

ونقل الطيار والفني الى مستشفى الحلة من قبل احد سكان المنطقة المجاورة للحادث”، وكان من المفروض لا يتم التعامل مع الطائرة بحركة مناورة عنيفة والالتزام بتعليمات السلامة الخاصة بالطائرة تفاديــاً لحدوث مشاكل فنية في الطائرة التي أدت لوقوع الحادث، لهذا اوصت اللجنة التحقيقية في حينها اعادة الاختبارالفني المعطى للطيار ناصر حسين بندرعلى قابلية اداء الطائرة الهليكوبتر نوع (Mi – 2 ) ومنعه من الطيران لحين اعاده الاختبار

الاضرار التي حدثت للطائرة هي :
تهشم ريش الدوار الرئيسي وكذلك ريش الدوار الخلفي، وانبعاج الهيكل الرئيسي وكذلك تحطم العجلات الرئيسية وخزان الوقود ومنظومة الرش الزراعي.