السبت, 20 مايو 2023 6:50 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني
حددت وزارة الصحة، اليوم السبت، الأسباب العشرة الأولى الرئيسة لـ”الوفيات” المسجلة خلال العام الماضي 2022.

وقال وزير الصحة، صالح مهدي الحسناوي، في بيان تلقاه / المركز الخبري الوطني/ إن “الوزارة حددت الأسباب العشرة الأولى للوفيات في العراق خلال 2022 حسب قاعدة البيانات المسجلة لدى الوزارة وفق الحالات الواردة للمؤسسات الصحية والطبابات العدلية وبنسبة 67% منها”.

وأضاف الحسناوي، ان “الوفيات بأمراض القلب حلت بالمرتبة الأولى بنسبة( 11%)، فيما حلت بالمرتبة الثانية ثلاثة أسباب بنسبة (9%)، لكل منهما هي امراض ارتفاع ضغط الدم والامراض الدماغية واشكالً أخرى من امراض القلب”.

وأشار الى ان “نسبة (7%) من الوفيات المسجلة هي بسبب مضاعفات امراض السكري فيما بلغت الوفيات جراء الفشل الكلوي بنحو( 6%)”، مبينا ان “الاضطرابات التنفسية والقلبية الوعائية سجلت وفيات بنسبة( 4%)، فيما بلغت الوفيات بسبب الامراض الجرثومية الأخرى بنحو 4% والوفيات جراء اورام الأعضاء الهضمية نسبة (2%)”.

وتابع ان “الوزارة تعمل على اعداد قاعدة بيانات متكاملة في عموم العراق عن الوفيات والولادات والامراض بشكل سنوي لإعداد خارطة عمل سنوية من خلالها لتقديم الخدمة الصحية وتطوير الواقع الصحي”.

واكد الحسناوي على “ضرورة الالتزام بالوقاية وببرامج الكشف المبكر الدوري عن الامراض المزمنة ومراجعة المؤسسات الصحية خاصة في ضل توسع وزارة الصحة في برامج الكشف المبكر عن الامراض المزمنة وزيادة عدد المراكز التخصصية”.