الثلاثاء, 16 مايو 2023 11:48 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

وجه وزير التخطيط محمد علي تميم، اليوم الثلاثاء، بتشكيل لجان بشأن خطة التنمية الوطنية للسنوات الخمس المقبلة.

وذكر بيان للوزارة تلقاه / المركز الخبري الوطني/، أن “وزير التخطيط، ترأس، الثلاثاء، اجتماعا للجنة العليا لأعداد خطة التنمية الوطنية الخمسية ٢٠٢٣-٢٠٢٧، بمشاركة عدد من النواب عن اللجنة المالية ولجنة الاقتصاد والاستثمار ولجنة التخطيط الاستراتيجي، ومحافظي بغداد ونينوى والبصرة، والمستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء، ووكلاء عدد من الوزارات ورؤساء الاتحادات وعدد من المديرين العامين الذي يمثلون وزارات وجهات غير مرتبطة بوزارة”.

واكد الوزير خلال الاجتماع أن “خطة التنمية التي يجري العمل على اعدادها هي خطة واقعية وطموحة، وبإمكان الجهات التنفيذية تحقيق اهدافها الاساسية، وفقا للواقع الاقتصادي “، وفقا للبيان.

وأوضح تميم أنها “ستكون منسجمة مع البرنامج الحكومي والمنهاج الوزاري، في دعم الاذرع المحلية المتمثلة بحكومات المحافظات، في ظل الزيادات السكانية، الامر الذي يستدعي، التوجه نحو الاستثمار في المشاريع ذات البعد الاجتماعي، والتركيز على البنى التحتية المتعلقة بالقطاعات الانتاجية، لاسيما قطاعات الزراعة والصناعة والسياحة والعمل على تحقيق التنوع الاقتصادي، بما يحقق معالجة الفجوات التنموية وتقليل الفوارق “.

ووجه الوزير “بتشكيل لجان فرعية متخصصة مهمتها متابعة ما يتحقق من اهداف الخطة بشكل دوري، من اجل معالجة اي تحديات او مشكلات تواجه تنفيذ الخطة”.

وأضاف البيان أن “الاجتماع شهد مناقشة الإطار العام لخطة التنمية المقبلة والرؤية الاقتصادية والاهداف والاولويات والنموذج الاقتصادي المقترح، للخطة، كما جرى خلال الاجتماع استعراض ما تم تحقيقه من اهداف الخطة الخمسية السابقة ٢٠١٨-٢٠٢٢”.