الأحد, 14 مايو 2023 7:38 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني
وجه وزير العمل والشؤون الاجتماعية احمد الاسدي، اليوم الاحد، بوضع خطة متكاملة لمعالجة ظاهرة عمالة الاطفال وامكانية شمول عوائلهم براتب الحماية الاجتماعية.

وذكرت الوزارة في بيان تلقاه / المركز الخبري الوطني/ أن “الاسدي ترأس اجتماعا لهيئة الرأي بحضور الوكلاء والمديرين العامين”.

واضاف البيان انه “جرى خلاله مناقشة عمالة الاطفال وظاهرة التسول المنتشرة في البلاد وكيفية معالجتها كون وزارة العمل معنية بالأطفال من خلال هيئة رعاية الطفولة “.

وافادت ان “الاجتماع تناول تقديم مقترحات ومناقشة الحلول والمعالجات التي من شأنها القضاء او التقليل من هذه الظاهرة واستغلال الاطفال من قبل اشخاص يعملون على تنمية هذه الظاهرة وينظمون فرق تسول تابعة لهم موجها بتشكيل لجان مع وزارة الداخلية وفرق التفتيش التابعة للوزارة لرصد ومكافحة هذه الحالات”، مشددا على “خروج فرق التفتيش بعد اوقات الدوام الرسمي لرصدهم واتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم “.

واوضح البيان ان “الاسدي وجه بوضع خطة متكاملة لمعالجة ظاهرة عمالة الاطفال وامكانية شمول عوائلهم براتب الحماية الاجتماعية او شمولهم بالقروض التي تمنحها الوزارة واخذ التعهدات اللازمة من اولياء امورهم بعدم تشغيل اولادهم وعدم تركهم للمدارس”.

ولفتت الى انه “جرت مناقشة موضوع العمالة الكينية المتواجدة في العراق وامكانية عمل مذكرات تفاهم لتبادل العمالة الماهرة شرط ان يكونون ذات خبرة في مجال عملهم “.