السبت, 13 مايو 2023 5:17 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم السبت، عن ضبط (1463) معاملة صرف وهميَّة في فرع دائرة توزيع الكهرباء في ديالى تم صرف مليارات الدنانير بموجبها.

وذكرت النزاهة في بيان تلقاه / المركز الخبري الوطني/ أن “دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن عمليَّة الضبط التي نُفِّذَتْ بناءً على مذكرة قضائيَّة، أفادت بأن مكتب تحقيق الهيئة في ديالى هرع إلى تأليف فريق عمل؛ للتحري والتقصي فور تلقيه معلومات حول مزاعم صرف مبلغ مقداره أكثر من (17) مليار دينار، بموجب مئات المعاملات الوهميَّة المزورة”.

وتابعت، أن “الفريق انتقل إلى مقر  فرع توزيع كهرباء ديالى، وتمكن من ضبط (1463) معاملة صرف وهميَّة تمت تمشيتها في العام 2021، لافتة إلى أن المبالغ المصروفة بموجب تلك المعاملات تربو على (17،000،000،000) مليار دينار”.

وأوضحت النزاهة، أن “المعاملات المضبوطة خاصة بمشتريات ومشاريع وهميَّة، إضافة إلى أعمال صب وحفر وصيانة”، مبينة أن “تلك المشتريات والمشاريع والأعمال المزعوم تنفيذها تبيَّن أن جميعها وهمي، إذ “نُفِّذَتْ على الورق فقط”، فيما اشارت إلى أن أغلب “تلك المعاملات التي تم صرف مبالغها خالية من الأوامر الإداريَّة الخاصة بالتنفيذ”. 

ونوهت، الى “تنظيم محضر أصولي بالعمليَّة، وعرضه رفقة المبرزات المضبوطة، على قاضي محكمة التحقيق المختصة بالنظر في  قضايا النزاهة في ديالى؛ بغية استكمال الإجراءات القانونيَّة وتحديد جهة التقصير”.