الأربعاء, 10 مايو 2023 2:24 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الاربعاء، عن تنفيذ 4 عمليَّات ضبطٍ لحالات تلاعبٍ واختلاسٍ في دوائر البلديَّة والتسجيل العقاري والهيئة الوطنيَّـة للتقاعد في محافظة الديوانيَّـة.

وذكرت الهيئة في بيان تلقاه / المركز الخبري الوطني/، أن “ملاكات شعبة التحرّي والضبط القضائيّ في مكتب تحقيق الهيئة في المُحافظة، التي انتقلت إلى مُديريَّة بلديَّة الديوانيَّة، تمكَّنت من ضبط أوليَّاتٍ تتعلَّق بقيام دائرة التخطيط العمراني بتغيير استعمال عقارٍ عائدٍ إلى البلديَّة تبلغ قيمته التقديريَّة ملياري دينارٍ من “خضراء إلى سكنيٍّ”، خلافاً للتصميم الأساس”.

وأضافت أنه “في بلديَّة السنيَّة التابعة إلى مُديريَّة بلديَّات الديوانيَّة، نوَّهت الدائرة بضبط قوائم رواتب شهر كانون الأول للعام “2018، مبينةً أن “أعمال المُتابعة والتدقيق قادت إلى الكشف عن اختلاس مبالغ التوقيفات التقاعديَّة المُقدَّرة بأكثر من 30,000,000 مليون دينار من قبل لجنة توزيع الرواتب في البلديَّـة”.

وأوضحت الهيئة بحسب البيان، أن “شعبة التحرّي والضبط القضائيّ في المكتب تمكَّنت من ضبط إضبارة عقارٍ في مُديريَّة التسجيل العقاري في الديوانيَّة؛ على خلفيَّة التلاعب في نقل ملكيَّته من شخصٍ إلى آخر دون حضور صاحب العقار، لافتةً إلى أنَّ قيمة العقار تُقدَّرُ بــ 250,000,000 مليون دينارٍ”.

وبينت أن “ملاكات المكتب رصدت في الهيئة الوطنية للتقاعد – فرع الديوانيَّة، حالة تلاعبٍ في اضبارةٍ تقاعديَّةٍ تمَّ خلالها صرف مبلغٍ يُقَدَّرُ بأكثر من 50,000,000 مليون دينارٍ لشخصٍ ليس له أيَّة صفةٍ قانونيَّةٍ بمتقاعدٍ مُتوفَّى”، لافتةً الى “صرف المبالغ تمَّ خلال المُدَّة بين عامي (2015 -2021)”.