الجمعة, 28 أبريل 2023 1:39 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني

أفادت صحيفة لبنانية أن الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، سيزور العاصمة السورية دمشق الأسبوع المقبل.
 
وذكرت أن “الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يرافقه عدد من الوزراء إلى دمشق، الأربعاء المقبل، في زيارة تستمر يومين هي الأولى لرئيس إيراني الى سوريا منذ اندلاع الأحداث في سوريا عام 2011، وبعد زيارة الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد في أيلول 2010”. 
 
وأشارت إلى أن الزيارة المرتقبة “تأتي في ظل المصالحة السعودي – الإيرانية التي اضفت أجواء إيجابية على المنطقة، بدءاً من اليمن وصولاً إلى سوريا”. 
 
ولفتت، نقلاً عن مصادر مطلعة، إلى أن الزيارة “ستكون استثنائية من حيث نتائجها، إذ سيعلن خلالها البدء في تنفيذ قرارات تتعلّق بإعادة الإعمار وتدشين مشاريع اقتصادية عدة”، وفقاً للصحيفة “. 
 
وأكدت أن زيارة رئيسي “لن تكون تقليدية، وستتخلّلها جولات ميدانية”، مضيفة أنه يجري التحضير لأن تكون أجواء الزيارة “احتفالية، وتحمل إشارات نصر”. 

كانون الثاني 2023، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، عن خطط مرتقبة لزيارة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، إلى سوريا وتركيا، وذلك بعد تلقيه دعوات من البلدين، دون تحديد موعد محدد للزيارة آنذاك. 
 
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إن “الحكومة تدرس زيارة رئيس الجمهورية إلى سوريا وتركيا في المستقبل، نظراً لتلقي دعوات بهذا الخصوص”. 
 
وأشار إلى أن “المسؤولين في البلدين يجرون محادثات بهذا الصدد، واصفاً العلاقة بين طهران ودمشق بـ ‘الممتازة’ “.