الخميس, 20 أبريل 2023 9:10 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أعلنت هيئة النزاهة، اليوم الخميس، ضبط 10 متهمين بصحة محافظة الديوانية على خلفية مغالاة في شراء مواد طبية.

وذكرت دائرة التحقيقات في بيان تلقاه / المركز الخبري الوطني/ إن” العملية نفذت بناء على مذكرة صادرة عن قاضي محكمة تحقيق الديوانية المختص بقضايا النزاهة، وتم تأليف فريق للتحري والتقصي عن معلومات حول وجود مغالاة بشراء مواد طبية في عدد من المستشفيات والمفاصل التابعة لدائرة صحة المحافظة”.

وأضافت، أن” الفريق تمكن، بعد انتقاله إلى مركز دائرة صحة الديوانية ومستشفيات الشامية وعفك والديوانية العام، ومختبر الصحة العامة والقسم الهندسي، من ضبط (10) متهمين، هم كل من المديرين السابقين لمستشفيي عفك والشامية، ورئيس وأعضاء لجنة المشتريات المركزية ولجنة الاعتدال، فـضلا عن بـقـيـة الأعـضاء من أطـباء ومهندسين ومدقـقين ومحاسبـين، فيـما أسفرت العملية أيضا عن ضبط أوليات معاملات لشراء مواد طبية”.

وتابعت، أن” المتهمين أقدموا على شراء مواد تستخدم في صالات العمليات لمستشفيي عفك والشامية العام في الديوانية بأسعار مبالغ فيها؛ مما سبب هدرا للمال العام، لافتة إلى أن عملية الشراء تمت؛ رغم انتهاء عمل اللجان”.

ونوهت إلى” تنظيم محضر أصولي بالعملية، التي نفذت وفق أحكام المادة (341) من قانون العقوبات العراقي، بغية عرضه رفقة المتهمين العشرة والأوليات المضبوطة على قاضي محكمة تحقيق الديوانية المختص بقضايا النزاهة؛ لتقرير مصيرهم”.