الجمعة, 14 أبريل 2023 9:14 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

كشف محافظ البنك المركزي العراقي، علي محسن اسماعيل العلاق، اليوم الجمعة، عن برنامج لإعادة هيكلة المصارف الحكومية.

وذكر المكتب الإعلامي للبنك المركزي في بيان تلقاه / المركز الخبري الوطني/،أن”محافظ البنك المركزي علي محسن اسماعيل، بين أثناء مشاركة وفدٍ عراقيٍ في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في العاصمة الأميركية واشنطن، أن الأصول والموجودات للمصارف الحكومية تشكّل أكثر من 80% من القطاع المصرفي العراقي”.

وأضاف أن “البنك المركزي لديه برنامج لإعادة هيكلة المصارف الحكومية ويعمل عليه منذ سنوات بالتعاون مع المنظّمات الدولية المعنية والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، مؤكداً “وجود تناغم بين الحكومة العراقية والبنك المركزي في عملية إصلاح القطاع المصرفي”.

وتابع: أنه “توجد عدّة احتمالات تتعلق بإعادة هيكلة المصارف الحكومية إذ تعتمد هذه الاحتمالات على نتائج التحليلات للبيانات المالية لبعض المصارف التي لديها مشكلة الحسابات الختامية”، مضيفاً أن “جميع الاحتمالات المتضمنة الاندماج والاستحواذ موجودة، وأن أي صيغة تكون نافعة سنقوم بدراستها مع الجهات المختصة والمنظمات الدولية التي تمتلك خبرةً وباعاً طويلاً في هذا المجال”.

وأشار البيان الى أن “العلاق عقد العديد من اللقاءات الثنائية على هامش مشاركة الوفد العراقي في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي جرت في العاصمة الامريكية واشنطن”.