الأحد, 19 مارس 2023 6:32 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أكد مركز الفلك الدولي، اليوم الأحد، أن الخميس القادم موعداَ لأول أيام شهر رمضان المبارك، والذي يصادف 23 آذار الحالي.

وذكر المركز في بيان، تلقاه/ المركز الخبري الوطني/ أن “بعض الدول بدأت شهر شعبان يوم الثلاثاء 21 شباط، وهذه الدول ستتحرى هلال شهر رمضان المبارك يوم الثلاثاء 21 اذار. في حين بدأت العديد من الدول الأخرى شهر شعبان يوم الأربعاء 22 شباط ومنها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعُمان والأردن والجزائر والمغرب وموريتانيا، وهذه الدول ستتحرى هلال رمضان يوم الأربعاء 22 اذار الموافق للتاسع والعشرين من شهر شعبان فيها”.

وأضاف أن “الدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 21 اذار، لن تتمكن رؤيته بالعين المجردة”، معللةَ أن “غروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر شعبان ثلاثين يوما، ليكون يوم الخميس 23 مارس غرة شهر رمضان فيها”.

وأوضح البيان، أن “رؤية الهلال يوم الأربعاء 22 اذار في بعض المدن العربية والإسلامية، تعتمد على الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي: في أبوظبي يغيب القمر بعد 50 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و11 دقيقة. في الرياض يغيب القمر بعد 51 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و35 دقيقة. في عمّان والقدس يغيب القمر بعد 55 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 21 ساعة و11 دقيقة. في القاهرة يغيب القمر بعد 55 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 21 ساعة و21 دقيقة. في الرباط يغيب القمر بعد 64 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 23 ساعة و34 دقيقة. والرؤية في أبوظبي والرياض وعمّان والقدس والقاهرة والرباط ممكنة بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي”.