الثلاثاء, 26 نوفمبر 2019 6:03 م

بغداد /المركز الخبري الوطني

أكد تحالف الفتح، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة الأمريكية منحت حكومة كردستان الضوء الأخضر بالاستيلاء على محافظة كركوك وتحقيق الانفصال عن العراق عبر زيارة نائب الرئيس الأميركي مايك بنس الأخيرة إلى العراق.

وقال النائب عن التحالف حنين القدو في تصريح لـ المركز الخبري إن “زيارة بنس المفاجئة لإقليم كردستان هي إعلان صريح بان القوى الكردية شريك للإدارة الأمريكية في العراق وتعمل على تحقيق مصالحها”، لافتا إلى إن “الزيارة منحت حكومة الإقليم الضوء الأخضر للاستيلاء على المناطق المتنازع عليها بينها كركوك وتحقيق الانفصال عن العراق”.

وأضاف أن “القوى الكردية تحاول استغلال أزمة التظاهرات لصالحها وانشغال الحكومة لتحقيق الانفصال وإنشاء الدولة الكردية بدعم واشنطن لها”، مبينا أن “قضية الانفصال لن تغيب عن أذهان الكرد ويسعون لإيجاد الوقت المناسب لإعلان الدولة الكردية والتي تضم محافظات الإقليم وكركوك وجزء من نينوى”.

ووصف ائتلاف النصر بزعامة رئيس مجلس الوزراء السابق، حيدر العبادي، في وقت سابق، زيارة نائب الرئيس الأمريكي للعراق بـ “المخلة بالسيادة”.

وأفادت مصادر أمنية بأن مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وصل، السبت الماضي إلى العراق لزيارة جنود أمريكيين ، فضلا عن اجراء زيارة الى أربيل للقاء المسؤولين هناك.