السبت, 16 نوفمبر 2019 12:22 م

بغداد /المركز الخبري الوطني

كشفت وسائل إعلام أمريكية الستار عما دار في الكواليس بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والسيناتور الأمريكي المعروف بعدائه لتركيا لندسي غراهام، مشيرة إلى أنه وجه انتقادات حادة إلى تركيا.

حسب وسائل الإعلام الأمريكية، فقد قال غراهام عضو مجلس الشوخ الأمريكي للرئيس أردوغان “لقد نجحتم في شيء لم يتخيل أحد أنه ممكن. لقد نجحتم في توحيد الولايات المتحدة الأمريكية ضد تركيا”.

تصريحات غراهام، جاءت خلال حواره مع الرئيس التركي أردوغان، خلال الزيارة التي أجراها الأسبوع المنصرم، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بناءً على دعوة من الرئيس الأمريكي ترامب.

قناة “Fox News” وصفت الانتقادات الحادة التي وجهها غراهام إلى أردوغان بأن أردوغان تعرض للـ”سلق” في الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرة إلى أن الحوار ركَّز على الملف السوري والموقف العدائي التركي تجاه قوات سوريا الديمقراطية التي تتشكل بنسبة أكبر من القوات الكردية.

بحسب قناة “Axios”، فقد اعترض أردوغان على استخدام السيناتور غراهام مصطلح “احتلال” لوصف العملية العسكرية التي تشنها تركيا على شمال سوريا، أما غراهام فقد اعترض على استخدام أردوغان مصطلح “أردوغان يحارب تنظيم داعش”.

وقال غراهام في حوار تليفزيوني “لقد رفضت بشدة حديث المسؤولين الأتراك عن أنهم فعلوا أشياء كثيرة من أجل مكافحة داعش. النصيب الأكبر من مكافحة داعش، قام به الكورد، فقد تضرر نحو 10 آلاف مقاتل تابع لقوات سوريا الديمقراطية، إما قتلوا أو أصيبوا، والولايات المتحدة الأمريكية لن تنساهم ولن تتركهم”.

كما نقلت قناة “CNN” الإخبارية تأكيد غراهام أن الإدارة الأمريكية لن تتخلى عن حلفائها الكورد، موضحة أنه قال “لن نتخلى على مقاتلي حزب الاتحاد الديمقراطي الكوردي وقوات سوريا الديمقراطية. لن نستمر في السماح لتركيا باستخدام القوة العسكرية، والدخول إلى سوريا، وممارسة التطهير العرقي ضد 300 ألف كوردي يقيمون في المناطق الحدودية”.

القناة أكدت أن حضور نواب مجلس الشيوخ الأمريكي اجتماع ترامب مع أي رئيس دولة أمر غير معتاد، مشيرة إلى أن مصادر داخل مجلس الشيوخ أكدت أن البيت الأبيض تعمد خروج اللقاء بهذا الشكل حتى يستمع أردوغان بنفسه إلى مخاوف النواب.

وكشفت مصادر رفيعة المستوى في الإدارة الأمريكية أن نواب مجلس الشيوخ الأمريكي متوافقون على فرض عقوبات على تركيا فيما يتعلق بأزمة حصول تركيا على منظومة الدفاع الجوي الروسية S-400، مشيرة إلى أن السبب وراء حضور نواب المجلس هو ارتفاع حدة الاعتراضات على أزمة S-400 والملف السوري.

خلال اللقاء، عرض الوفد التركي على المسؤولين في الإدارة الأمريكية مقطع فيديو يظهر الحرب التي شارك فيها مظلوم كوباني قائد قوات سوريا الديمقراطية، والذي تطالب تركيا بالقبض عليه، بينما تدعوه الولايات المتحدة الأمريكية لزيارة أراضيها.

أما قناة “Axios” الإخبارية، فقد استضافت مسؤولًا أمريكيًا، أكد في حواره أن غراهام قال للوفد التركي “حسنًا، ماذا إذا طلب من الكورد أيضًا مقطع فيديو عما فعلتموه؟”. وأوضحت القناة أن الوفد التركي كان يعتقد أن هذا المقطع سيغير رأي الإدارة الأمريكية تجاه الكورد، إلا أنه لم يكن مقنعًا.