السبت, 28 سبتمبر 2019 1:57 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني ‬

كشف عضو لجنة النزاهة النيابية كاظم الصيادي، عن اهم الملفات التي ستفتحها لجنته خلال الفصل التشريعي المقبل، مشيرا الى ان اجازة الكليات كانت تمنح بثلاثة مليون دولار في زمن علي الاديب.

وقال الصيادي في تصريح للمركز الخبري الوطني إن لجنته “ستفتح جميع الملفات ومنها ملفات وزارة النقل وفتح جميع العقود والمشاريع في قضية الكراجات والقطارات والمطارات والشركات منذ 2003 حتى الان”، مؤكدا ان “اللجنة عازمة على فتح جميع الملفات ولن نخشى من مسميات الأحزاب والتأثيرات والتوافق والمحاصصة على حساب أموال الشعب العراقي”.

وأشار الى ان “اللجنة ستفتح ملفات وزارة النفط بكل قطاعاتها والمصافي التي احيلت الى الدولة والأموال والعقود وكذلك ملفات وزارة الكهرباء والتربية وطباعة الكتب وبناية المدارس ومشاريع وزارة التعليم والكليات الاهلية”.

وأضاف “لدينا معلومات بان معظم الكليات الاهلية اُبتزت من قبل البعض في الوزارة واعطيت لهم الاجازة وهناك لجان وافقت على إعطاء اجازات مخالفة للتعليمات والضوابط مقابل مبالغ مالية ثلاثة الى اربعة مليون دولار”، موضحا ان “احدى الاخوات التي ارادت ان تفتح احدى الجامعات في كربلاء وتم اغلاق الجامعة قالت لو أعطيت اربع مليون دولار لمكتب الوزير او سماسرة في المكتب في زمن علي الاديب لاعطيت الاجازة”.

ودعا الصيادي “المحكمة الاتحادية ومجلس القضاء ومجلس النواب ان لا يأخذ بجريرة ذكر الأسماء وان لا تأتي بالتشهير وان لا يلقى القبض على النائب الا بعد ارتكاب جناية وهذه ليست جناية وانما لفضح الفاسدين”.

وتابع “هناك اكثر من 300 الى 400 مليار دولار تم سرقتها من قبل الفاسدين على مستوى الأحزاب وبعض الشخصيات لو حقق بهذه القضايا سوف تنتهي ازمة الديون العراقية وإعادة الصناعة وجميع ما يعاني منه الشارع العراقي لاعادة الدولة وهيبة الدينار العراقي”.