الخميس, 12 سبتمبر 2019 12:10 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني NNC

قال الدبلوماسي العراقي لقمان الفيلي، إن استمرار الحصار على ايران سيترك تداعيات كثيرة، مشيرا الى أهمية الايجابية التي يلعبها العراق للحد من التوترات في المنطقة.

وأضاف الفيلي في ندوة الكترونية اقامها المركز الخبري الوطني، أنه يأمل “أن ينتهي التوتر في المنطقة ولكن مبادراتهم غير واضحة، فهناك زيادة توتر وهناك نداءات من بعض اللوبيات”، مشيرا الى ان “هناك من دول المنطقة لديها قراءات تختلف، وتغيير في الأشخاص كواشنطن مثلا قد يؤثر جزئيا وليس كليا”.

ولفت الى ان “الانفراج يمكن ان يتضح مع وضوح معالم الانتخابات في أمريكا، ولا أعتقد بوجود انفراج بالطريقة التي نتوقعها”، معتبرا ان “خروج الامريكان من الاتفاقيات النووية سيكون له اثر وتداعيات لمثل هذا الأمر”.

وتابع الفيلي أن “استمرار الحصار على الجمهورية الإسلامية يعني ان هناك تداعيات، وكذلك التوتر في سوريا وغيرها، والنتيجة لا أرى هناك انفراج”.

وخلص للقول “استطيع القول إن هناك مؤشرات تعكس عدم وجود حلول سريعة وآنية، فالبنتيجة إدارة المخاطر والسيطرة على هذه الأشياء وتحديد ووضوح بالقواعد الاشتباكية”، مؤكداً أنه من الضروري على العراق ان يكون “عنصرا ايجابيا وهذا ما تحاول الحكومة العراقية السير عليه”.