الخميس, 12 سبتمبر 2019 11:14 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني NNC

طرحت اللجنة المالية النيابية، اليوم الخميس، ستة مقترحات امام لجنة الموازنة في وزارة المالية لتجاوز العجز المالي في موازنة 2020.

وقال عضو اللجنة المالية جمال كوجر في تصريح للمركز الخبري الوطني، إن “اللجنة المالية ناقشت عدة امور مع الجهات المختصة في الحكومة وتواصلت مع رئيس الوزراء ووزير المالية والنفط ومحافظ البنك المركزي، لاجراء بعض التعديلات لتقليل العجز في موازنة 2020 والبحث عن سبل زيادة موارد الدولة”.

واشار الى ان “اللجنة طرحت ستة مقترحات لتقليل العجز في موازنة 2020 ومنها ايجاد ايرادات بديلة عن النفط”، موضحا ان “النفط يغذي الموازنة بمعدل 95‎%‎ وهذا غير صحيح ولابد من ايجاد ايرادات بديلة، لان اسعار النفط غير مستقرة ومتذبذة والاعتماد عليها قد يدخلنا في ازمة اقتصادية كبيرة”.

واوضح ان “النقطة الثانية تصحيح مسار القطاع العام وتحويله الى الخاص بمعنى الخصخصة، مثلا وزارة الكهرباء على الرغم من الموازنات الانفجارية والكوادر الكبيرة إلا انها لم تنجز الكهرباء للمواطن ولماذا لا تطرح الى الخصصة بنفس الموظفين وتحويلهم الى القطاع الخاص”.

وشدد كوجر على “ضرورة محاربة الفساد بشكل حقيقي لوجود عشرات الالاف من الفضائيين في الدولة العراقية من عسكريين وغيرهم”.

واضاف ان “النقطة الرابعة التي طرحت صرف البطاقة الذكية الى جميع الموظفين لتحديد الرواتب لان هناك البعض يستلم اكثر من راتب”، مبينا “تم مناقشة ضرورة السيطرة على مزاد العملية”، لافتا الى ان “النقطة السادسة ركزت على المنتوج المحلي ومنع المنتوجات الاجنبية”، مؤكدا ان “هذه النقاط بحاجة الى ارادة قوية وبرامج عملية”.