الأثنين, 12 ديسمبر 2022 1:48 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

اكد رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد لمحافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف ، اليوم الاثنين ، أهمية تنويع مصادر الدخل القومي العراقي.

وذكر بيان رئاسي تلقاه / المركز الخبري الوطني/ ،ان ” رئيس الجمهورية استقبل اليوم في قصر بغداد، محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب مخيف”.
واضاف البيان ان اللقاء، “بحث أهمية دور البنك المركزي في عملية استقرار النظام المالي والاقتصادي في البلاد، وتحقيق اهداف التنمية المستدامة، وانتهاج السياسات المالية الرصينة لتجاوز التحديات التي تواجه الاقتصاد العراقي”.

وأكّد رشيد، “أهمية تنويع مصادر الدخل القومي العراقي، مشيراً إلى ضرورة ضبط الحدود وغلق المنافذ الحدودية غير الشرعية وتنظيم واردات الجمارك لتُضاف إلى ميزانية الدولة”.

ولفت إلى “أهمية تشجيع وجذب الاستثمارات من خلال دعم القطاع الخاص وتلبية المتطلبات القانونية والتشريعية لذلك وتشريع قوانين الضمان الاجتماعي والتقاعدي لهذا القطاع المهم الذي يعزز فرص العمل، منوها إلى أن الوضع الأمني المستقر في البلاد يعزز هذا الجانب”.

وأشار رئيس الجمهورية إلى “أهمية تعزيز الواردات السياحية في البلاد، وتشجيع السياحة الدينية والأثرية ووضع الضوابط المطلوبة لها، كونها تدر واردات مالية إلى موازنة الدولة لا تقل عن واردات الاستثمار”.