الأربعاء, 7 ديسمبر 2022 11:56 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

اصدر مكتب المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني، اليوم الأربعاء، بيانا بعد لقاء السيد السيستاني بممثلة الامين العام للامم المتحدة في العراق جنين بلاسخارت.

وقال مكتب السيد السيستاني البيان ، ان “سماحة السيد السيستاني (دام ظله) استقبل قبل ظهر اليوم السيد ميغيل أنخيل موراتينوس وكيل الأمين العام للأمم المتحدة المكلف بوضع خطة عمل المنظمة الدولية لحماية المواقع الدينية بعد الهجمات التي تعرضت لها في أماكن مختلفة في العالم في السنين الأخيرة”.

وأضاف ان “سماحته استمع إلى الشرح الذي أدلى به حول تلك الخطة والمبادئ التي ترتكز عليها والإجراءات المتبعة بشأنها”.

أكّد السيد السيستاني خلال اللقاء “على أهمية تضافر الجهود في الترويج لثقافة التعايش السلمي ونبذ العنف والكراهية وتثبيت قيم التآلف المبني على رعاية الحقوق والاحترام المتبادل بين معتنقي مختلف الأديان والاتجاهات الفكرية”.

وأشار الى أن “المآسي التي يعاني منها العديد من الشعوب والفئات العرقية والاجتماعية في أماكن كثيرة من العالم ـ نتيجةً لما يمارس ضدها من الاضطهاد الفكري والديني وقمع الحريات الأساسية وغياب العدالة الاجتماعية ـ دوراً في بروز بعض الحركات المتطرفة التي تستخدم العنف الأعمى ضد المدنيين العزّل وتعتدي على المراكز الدينية والمواقع الأثرية للآخرين المختلفين معها في الفكر أو العقيدة”.

ولفت البيان الى ان “السيد السيستاني شدد على ضرورة معالجة خلفيات هذه الظواهر المرفوضة والمدانة في كل الأحوال، والعمل الجادّ في سبيل تحقيق قدر من العدالة والطمأنينة في مختلف المجتمعات تليق بكرامة الانسان كما أرادها الله تعالى، وهو مما يساهم في الحدّ من الأجواء المواتية لانتشار الأفكار المتطرفة”، معبراً عن تقديره “لجهود الأمم المتحدة بهذا الصدد”.

وتمنى السيد السيستاني لموراتينوس التوفيق في أداء مهمته، وحمّله تحياته إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو “.