الثلاثاء, 6 ديسمبر 2022 12:00 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني

أزمة جديدة تعرض لها صناع فيلم “فوي فوي” بطولة الفنانين نيللي كريم ومحمد فراج، حيث تم الكشف عن اقتباس فكرته من تحقيق صحافي عن ممارسة المكفوفين كرة القدم، كان قد أجراه الناقد والصحافي الرياضي محمود شوقي، في العام 2016، وفاز حينها بجائزة دبي للصحافة العربية.

وتم اكتشاف الأمر، عندما أقيم مؤتمر صحافي لصناع الفيلم، خلال الأيام الماضية على هامش فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الذي يقام بالسعودية، حالياً، وتم الكشف عن تفاصيله فتبين أنه يتناول قصة هروب عدد من الشباب بأوراق لاعبين مكفوفين مدعين فقدانهم البصر، وهي قصة التحقيق الذي انفرد به شوقي.

وأوضح الصحافي المصري، في تصريحات خاصة لـ”النهار العربي” أنه فوجئ باتصالات من زملاء له حضروا مؤتمر الفيلم بالسعودية، حيث أكدوا له أنه يتناول فكرة تحقيقه نفسها.

وكشف شوقي، عن أنه تم إبلاغ مؤلف ومخرج الفيلم عمر هلال، خلال المؤتمر من قبل بعض الصحافيين بأن فكرته نشرت في تحقيق صحافي بمجلة الإذاعة والتلفزيون منذ سنوات، فلم ينكر وأكد أنه اطلع على الموضوع بالصحف.

الصحافي المصري، أكد أنه الكاتب الوحيد الذي تطرق لهذا الأمر، ويتمسك بحقوق ملكيته الفكرية، وأنه بالفعل كلف المحامي الخاص به باتخاذ الإجراءات القانونية ضد صنّاع العمل، كما أشار إلى أنه حتى الآن لم يتواصل معه أحد من فريق عمل الفيلم، لتوضيح موقفهم من هذه السرقة العلنية.

كما أوضح أنه نشر هذه القصة في كتاب تم إصداره، وحضر حفل توقيعه كبار نجوم كرة القدم في مصر على رأسهم محمود الخطيب، أحمد شوبير، منوهاً إلى أن الأخير سيتحدث عن الأمر خلال برنامجه التلفزيوني ليؤكد في شهادته أنه صاحب الفكرة.

واختتم حديثه قائلاً: “الشواهد كلها تؤكد أن هذا المؤلف قرأ كتابي الخاص واطلع على القصص جميعها التي وردت به، وأتوقع أن تكون ردود الأفعال سلبية حسبما وردني من معلومات”.