الأثنين, 5 ديسمبر 2022 8:06 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني
أعلن المدير الاقليمي لرابطة المصارف العراقية الخاصة، محمد حنظل، اليوم الاثنين، عن ارتفاع الودائع في القطاع المصرفي الخاص، إلى 96 ترليون دينار، في حين بلغت قروض الائتمان، النقدي والتعهدي 80 ترليوناً.

 وقال حنظل، في كلمة له خلال مشاركته في مؤتمر التنمية المصرفية في أربيل وتابعها / المركز الخبري الوطني/إن “هناك من يقارن القطاع المصرفي الخارجي بالقطاع العراقي، لكن هل بيئة العمل في العراق بصورة عامة، مثل بيئة العمل في الخارج؟”.

 وأضاف إن “هناك 15 مليون بطاقة مصرفية في العراق، بكل أنواعها، بالإضافة إلى أكثر من 1600 مركز مبيعات وأكثر من 15 ألف جهاز صرف”، مبيناً ان “عدد المحفظات الإلكترونية بلغ أكثر من 2 مليون محفظة، ساعدت في توسع الشمول المالي في البلد بنسبة 33%”.

واوضح ان”البنك المركزي بادر خلال السنوات الماضية لبناء نظام قوي وسليم ومستقر، له دور كبير جداً في تحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي، بالإضافة إلى أن المنهجية التي تبناها البنك المركزي العراقي، وطبقتها المصارف، وشركات الدفاع الإلكتروني، أسفر عن العمل تحت مظلة تشريعية وتنظيمية وقانونية سليمة”.

ولفت إلى أن “رأس مال المصارف الخاصة تبلغ 17.8 ترليون دينار، والموجودات 159 ترليوناً، والودائع شهدت نسبة نمو كبيرة جداً بسبب سياسة البنك المركزي لتبلغ 96 ترليون دينار، في حين بلغت قروض الائتمان، النقدي والتعهدي 80 ترليوناً”، داعياً الى”ايداع 10% من إيرادات النفط في المصارف الخاصة لتطوير القطاع المصرفي الخاص”.