الأحد, 8 سبتمبر 2019 1:37 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني NNC

اتهمت النائبة عن كتلة الديمقراطي الكردستاني اخلاص الدليمي، اليوم الأحد، أن استجواب وزير المالية فؤاد حسين “سياسي وليس مهنيا”، مشيرة إلى أن الاستجواب لن يتحقق خلال الفصل التشريعي المقبل.

وقالت الدليمي في تصريح للمركز الخبري الوطني، إن :استجواب وزير المالية سياسي وبعيد عن المهنية”، مبينة ان “وزير المالية يعمل بشكل مهني ونزيه وبإشادة اغلب الكتل السياسية ورئيس الوزراء”.

وأشارت الى أن “وزير المالية يطبق القانون وفقرات الموازنة من خلال تسليم رواتب موظفي اقليم كردستان”، موضحة أن “رئيس الوزراء أعلن بصراحة في مؤتمر صحفي بأنه لا يمكن قطع رواتب موظفي الإقليم لأنهم جزء من العراق”.

وبينت ان “هناك فقرة واضحة في قانون الموازنة تؤكد على تسليم رواتب الإقليم وفقرة اخرى تنص على تسليم 250 الف برميل للحكومة”، لافتة الى ان “وزارة المالية حتى اللحظة لم تتجاوز سقف الضرر الذي هو أربعة تريليون من قيمة النفط المصدر من الإقليم”.

وأشارت الدليمي الى ان “النفط المصدر هو 250 الف برميل قيمتها أربعة تريليون، ووزارة المالية تعطي الى الإقليم قيمة النفط المصدر”.

واضاف انه “ليس كل الكتل داخل مجلس النواب مع الاستجواب، وإنما هناك بعض النواب من باب انصر أخاك، يصرحون على وزير المالية ونفسهم من يصرحون ضد وزير النفط وهم يساندون بعضهم البعض ونفس الآلية تجري على وزير الصناعة الكهرباء والصحة”.