الأحد, 8 سبتمبر 2019 12:37 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني NNC

كشف عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية علي غلام، اليوم الأحد، عن وجود
منافذ حدودية تم فتحها من قبل حكومة الإقليم لكنها غير معترف بها من قبل الحكومة المركزية، مشيرا إلى أن المنافذ الحدودية في الجنوب فيها فساد ومسيطر عليها من قبل أحزاب سياسية.

وقال غلام في تصريح للمركز الخبري الوطني, إن “المنافذ الحدودية تابعة الى السلطة الاتحادية، ولكن مع الأسف في الإقليم هناك منافذ مستحوذ عليها من قبل حكومة الإقليم بشكل خاص ومواردها لم تعط الى الحكومة الاتحادية”، مبينا ان “اللجنة الاقتصادية والمالية عقدت اجتماعا مع رئيس هيئة المنافذ وتم التباحث عن الامر”.

وأوضح ان “هناك وفودا حكومية تشكلت لحل المشاكل بين الإقليم والمركز ومن ضمنها المنافذ التي تم فتحها دون علم الحكومة المركزية”، مبينا أن “هناك منفذين فتحتا في الإقليم غير معترف بهما من قبل الحكومة المركزية”.

وأشار إلى أن “هناك شبه اتفاق إما بغلق احد المنافذ الحدودية في الإقليم او تحويل وارداته الى الحكومة الاتحادية”.

وأضاف أن “المنافذ الحدودية في الجنوب مسيطر عليها من قبل الحكومة الاتحادية ولكن هناك بعض الفساد”، موضحا أن “الفساد في المنافذ الحدودية لسيطرة بعض الأحزاب السياسية عليها”.

وتابع “طالبنا وبكتاب رسمي رئاسة الوزراء للتدخل لإنهاء الممارسات من قبل بعض الأحزاب، ولكن لا توجد خطوات جريئة من قبل رئيس الوزراء في التدخل لإيقاف الأحزاب المتنفذة في المنافذ الجنوبية”.