الخميس, 5 سبتمبر 2019 10:23 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني NNC

اكد عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية ظافر العاني، اليوم الخميس، أن الخلافات العراقية الكويتية حول الحدود البحرية والبرية تعتبر “مشكلة عابرة، مشددا على ضرورة عدم السماح “للأصوات المستفيدة” من تأجيج تلك الخلافات.

وقال العاني في تصريح للمركز الخبري الوطني NNC إن “المشكلات التي مرت بين العراق والكويت اعظمها تم حلها، والعراق اوفى بجميع التزاماته التي تتعلق برفات الشهداء والمفقودين والذي يتعلق بأرشيف حكومة الكويت والتعويضات المالية سواء على المؤسسات الرسمية او غير الرسمية”.

وأضاف أن “هناك بعض المشاكل العالقة نأمل حلها خلال الفترة المقبلة وفي مقدمتها المشاكل الحدودية البرية او البحرية وهذه خاضعة الى التفاهمات بين البلدين وفق قرارات الأمم المتحدة والامن الدولي”.

وأشار العاني الى ان “العراق مثلما يحترم تعهداته ينتظر من الكويت ان يراعي مصالح العراق الحيوية”، مبينا أن “العراق لديه اطلالة بحرية صغيرة على الخليج العربي ليس من المعقول ان يأتي إخواننا ويضيقون علينا الخناق”.

وأكد أن “هذه المشكلة ستكون ازمة عابرة بين البلدين، ونحن لدينا علاقات مهمة على أوسع نطاق وزيارات متبادلة والعلاقات ودية بين قيادات البلدين ولا نريد ان تكون هناك أصوات تستفيد من تأجيج الخلاف من جديد”.

ولفت العاني الى ان “الخارجية والحكومة العراقية قادرتان على استيعاب المشكلة كما نأمل من الكويت كذلك قادرين على احتواء المشكلة”.