الأربعاء, 4 سبتمبر 2019 7:24 م

بغداد :المركز الخبري الوطني
أعلن وزير التجارة، محمد العاني، اليوم الأربعاء، عن انخفاض كبير في الأسعار التجارية لمادة الطحين في الأسواق المحلية.
وقال العاني، في بيان للوزارة تلقت وكالة المركز الخبري نسخة منه، إن “أسعار مادة الطحين شهدت انخفاضاً كبيراً في الأسعار التجارية لمادة الطحين في الأسواق المحلية، بسبب الكميات الهائلة التي ضختها الوزارة إلى المواطنين عن طريق البطاقة التموينة”.
وأضاف، أن “الانخفاض سيزداد في الأيام المقبلة في ضوء الكميات المسوقة من الفلاحين والمزارعين، فضلا عن خطة الوزارة لزيادة تجهيز مادة الطحين حيث اصبحت 10 وجبات بعد ان كانت ست وسبع وجبات كانت توزع في السنوات السابقة”.
وأكد العاني، أن “المطاحن الاهلية تتحمل مسؤولية كبيرة في الارتقاء بنوعية الطحين الموزع للمواطنين وهي مهمة وطنية كبيرة تتطلب بذل قصارى الجهود لتحسين عمليات الطحن وادخال التكنولوجيا الحديثة”.
وتابع، أن “الفترة المقبلة تتطلب حلولا واقعية سواء في الارتقاء بنوعية الطحين الموزع في البطاقة التموينية او في حل المشاكل التي تواجه اصحاب المطاحن من خلال اجراءات قانونية تضع في نظر الاعتبار المصلحة العامة كأطار استراتيجي ومصالح اصحاب المطاحن التي نعمل على دعمها وفق الاليات القانونية”.
ووعد وزير التجارة، المواطنين بأن “نوعية الطحين ستكون أفضل بعد التجارب الناجحة التي اجريت لمادة الحنطة المسوقة من الفلاحين وعمليات الرقابة والتدقيق والتفتيش التي تجرى الآن في جميع مطاحن العراق والتي تسببت بإغلاق مطاحن كثيرة في مناطق مختلفة من البلاد”.